الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة إسرائيلية: تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى مع حماس بسبب كورونا

2020-12-13 09:15:22 AM
صحيفة إسرائيلية: تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى مع حماس بسبب كورونا
أرشيفية

الحدث ـ محمد بدر

قالت صحيفة هآرتس العبرية إنه تم إحراز بعض التقدم في الأسابيع الأخيرة في مفاوضات تبادل الأسرى بين "إسرائيل" وحماس. وبحسب ما أوردته بعض وسائل الإعلام، فقد تسارعت في الآونة الأخيرة المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين، على خلفية انتشار فيروس كورونا في قطاع غزة، مما يضاعف من اعتماد حركة حماس على المساعدات الخارجية.

وبحسب الصحيفة، في بداية أزمة كورونا، ظهرت لدى حركة حماس رغبة في الحصول على مساعدة طبية عاجلة، وكان لديها استعداد لتقديم تنازلات في مفاوضات تبادل الأسرى، لكن الاتصالات لم تنضج، وبدا أنه منذ اللحظة التي اعتقدت فيها قيادة الحركة أنها تمكنت من السيطرة على الحالة الوبائية في غزة، تضاءلت رغبتها في التوصل إلى صفقة.

وتابعت الصحيفة قائلةً: "في الآونة الأخيرة، كان هناك ارتفاع كبير في معدلات الإصابة بكورونا، حيث يتم الإعلان يوميا عن إصابة المئات بالفيروس ووفاة عدد من الأشخاص جراء الإصابة، وهذا الأمر لا يتناسب وحالة نظام الرعاية الصحية في غزة ومحدودية قدراتها خاصة إذا زادت أعداد المصابين بشكل كبير.

ونقلت الصحيفة عن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تقديرها أن فرص التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى قد تحسنت، وقالت مصادر مطلعة لـ هآرتس إن "إسرائيل" لن تسمح بالإفراج عن الأسرى الذين شاركوا في عمليات فدائية أدت لقتل إسرائيليين.

وأوضحت المصادر أنه إذا تم التوصل إلى اتفاق في نهاية المطاف، فسوف يشمل وقف إطلاق نار طويل الأمد، مع تعهد حماس بالامتناع عن القيام بأي نشاط عسكري، ومنع الفصائل الفلسطينية الأخرى من إطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية.