الإثنين  13 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فوائد شوربة العدس الصحية في الشتاء

2021-02-03 11:25:44 AM
فوائد شوربة العدس الصحية في الشتاء
شوربة العدس

الحدث الصحي

شوربة العدس هي الخليط السحري الذي اجتمعت فيه فوائد البقوليات لما لها من فوائد مبهرة وتشتهر في البلاد العربية ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أنها من الأطعمة التي تمد أجسامنا بالدفء في فصل الشتاء وتمد الجسم بالطاقة اللازمة له، تعرف في هذا المقال على فوائد شوربة العدس الصحية.

تفضله سيدة المنزل لأنه لا يحتاج إلى وقت كبير في طهيه، كما يسهل على كبار السن والأطفال تناوله، ومع هذا كله يقدم قيمة غذائية متميزاً عن غيره من البقوليات، وله أشكال عديدة منتشرة في الأسواق مثل العدس الكامل أو الأحمر والشهير في وجبات الكشري المصري الذي يمكن تناوله مع الأصدقاء في محلات الكشري، والعدس المجروش الذي هو المكون الرئيسي لشوربة العدس الصحية لنا.

فوائد العدس

العدس وجبة خفيفة على المعدة.

فوائد العدس مهمة جداً لصحة الإنسان وتحسين عملية التمثيل الغذائي لرفع معدلات الأيض.

مصدراً عالياً للبروتين والأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية للجسم.

يحتوي على السكريات قليلة التعدد وهي تعمل على نمو البكتريا النافعة في الأمعاء، والمصطلح الطبي لها (Oligosaccharides).

يحتوي على كميات من معدن الحديد، والطهي يساعد الجسم أكثر على امتصاص الحديد الموجود في العدس.

يحتوي العدس على معادن هامة جداً للجسم مثل الزنك والنحاس والمنغنيز والموليبدينوم، ويختلف محتوى السيلينيوم في العدس من بذرة إلى الثانية حسب تغذية الأرض المزروع فيها.

يحتوي العدس على كميات من معدن البوتاسيوم.

يحتوي على كمية قليلة من الصوديوم.

مصدرا للفولات والثيامين والريبوفلافين.

مفيد لمرضى القلب الذين يتناولون عقار الوارفارين، لانخفاض فيتامين ك يحتوي العدس على العديد من مركبات الفيتوكيميكال (Phytochemicals)، حيث إنه يعتبر أحد أهم مصادرها في الحمية الغذائية.

العدس مهم لإنقاص الوزن لأنه وجبة منخفضة السعرات الحرارية، كما أنه منخفض الدهون.

يحتوي على المعادن الهامة للجسم الفسفور الكالسيوم الماغنسيوم والكبريت. غني بالكربوهيدرات.

فوائد شوربة العدس

شوربة العدس هي الغذاء الرئيسي في فصل الشتاء فتجد أغلب الأسر في البلاد العربية تعد حساء العدس كل مرة في الأسبوع وربما تزد عند بعض الأسر لـ فوائد شوربة العدس الصحية المذهلة، وهي:

تخفض من مستوى السكري في الدم، لذا يهتم الأطباء بنصح مرضى السكري بتناول شوربة العدس لأنها ترفع من معدلات الأيض وتحسن من عملية التمثيل الغذائي للجسم، كما أنها تقاوم الكربوهيدات الموجودة بكثرة في النظام الغذائي لمريض السكري.

تقلل من نسبة الإصابة بـ السكري من النوع الثاني.

تقلل من نسبة الكوليسترول الضار، وذلك لأن شوربة العدس تعمل على زيادة نسبة العصارة الصفراء في الكوليسترول وتقللها من الفوسفوليبيدات.

تقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لأن تناول شوربة العدس يرفع من مستوى حمض الفوليك ويقلل من مستوى الهوموسيستين في الدم.

تقلل من مستوى الجلوكوز المخزون في الدم في حالة الصيام ومرضى السكري، حيث أن 50 جرام من العدس تساوي نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الخبز الأبيض.

تقي من الإصابة بـأمراض ضغط الدم.

تقلل من نسبة الإصابة بالسرطان كـ سرطان الثدي والبروستاتا و القولون، لاحتوائها على مضادات للأكسدة مضادة للسرطان، ووجد أن بعض الدول تستهلكها للوقاية من السرطان كتركيا.

فوائد شوربة العدس للرجيم

يحتوي العدس على 230 سعر حراري لذا فشوربة العدس من الوجبات المنخفضة السعرات الحرارية، وتضم الألياف والفيتامينات التي تفرز هرمون الشبع أو سد الشهية وهو اللبتين، وبالتالي فهو يحسن التمثيل الغذائي في الجسم الذي يساعد على حرق الدهون، وشوربة العدس بالخضراوات المعدة في المنزل تحتوي على قيمة غذائية هامة من خلال بذور العدس والخضراوات معاً.

موانع تناول شوربة العدس

يمكنك شرب حساء العدس باستشارة الطبيب ولا تكثروا منها حين تناولها وذلك لان العدس سريع الامتصاص وقد يؤدي هذا إلى إسهال عند هؤلاء الناس:

الذين يعانون من مشاكل في المعدة.

الذين يعانون من اضطرابات القولون.

الذين يعانون من أمراض الكلى.

المصابين بالتهابات المرارة.

المصدر: Daily Medical Info