الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لماذا أطلق الكوبيون اسم عبد الله على لقاحهم؟

2021-03-28 12:34:24 PM
لماذا أطلق الكوبيون اسم عبد الله على لقاحهم؟
لقاح "عبدالله" الكوبي

الحدث الصحي

بعد أن أظهرت المرحلة الثالثة، من التجارب السريرية على اللقاح الكوبي "عبد الله" فعالية كبيرة، أعلن مركز الدولة لمراقبة الأدوية والأجهزة الطبية في كوبا "Cecmed"، الموافقة على دخول اللقاح المرشح ضد كورونا "عبدالله"، مرحلة متقدمة من التجارب المتداخلة، للتأكد من سلامته على المدى الطويل.

بحسب مجموعة "بيوكوبا فارما" للصناعات الدوائية في كوبا، فإن لقاح "عبدالله" خضع لتجارب على أكثر من 44 ألف متطوع. تراوحت اعمار المتطوعين بين 19 إلى 80 عاماً. وسيتم البدء بإعطاء هذا اللقاح للعاملين في المجال الصحي، المعرضين للخطر، بالإضافة الى العاملين في قطاع الأدوية البيولوجية، بعد أن أكد فعاليته في المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية التي خضع لها. 

اللقاح المرشح ضد كورونا "عبد الله"، وهو من إنتاج مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في كوبا، أظهر فعاليته في 3 مقاطعات شرقية، في تجارب أجريت على 48000 شخص كجزء من المرحلة الثالثة من التجارب السريرية. 

البدء بالاختبارات على هذا اللقاح، المرشح ضد فيروس كورونا، يبدأ يوم الاثنين المقبل، على غرار الاختبار الذي يتم تطبيقه على 150 ألف متطوع في هافانا للقاح "سوبيرانا02". 

وفق السلطات الصحية الكوبية، فإنه بحلول منتصف العام الجاري، سيتم تحصين 70% من السكان الكوبيين ضد فيروس كورونا، كجزء من استراتيجية تطعيم السكان، التي تتبعها الحكومة الكوبية، والتي نوهت بأن تطعيم جزء كبير من السكان بحلول منتصف العام "يمثل تحدياً للبلاد، وهي تجربة فريدة من نوعها"، مؤكدة أنه "قبل نهاية العام 2021، سيكون جميع السكان الكوبيين مطعمين ضد فيروس كورونا".

يشار إلى أن اختيار اسم اللقاح "عبد الله"، يعود لقصيدة شعرية لبطل كوبا القومي خوسي مارتي الراحل في العام 1895، والمعروف بميوله للعرب وذكره لهم في قصائده الشعرية.

هذا وتطور كوبا 5 لقاحات، مرشحة لتكون لقاحات ضد فيروس كورونا وهي: سوبيرانا01 وسوبيرانا02 ومامبيسا (وهو عبارة عن قطرات عبر الأنف)، وسوبيرانا بلس وعبد الله.