الخميس  15 نيسان 2021
LOGO

جامعة أكسفورد توقف مؤقتاً تجربة لقاح أسترازينيكا على الأطفال

2021-04-07 03:37:09 PM
جامعة أكسفورد توقف مؤقتاً تجربة لقاح أسترازينيكا على الأطفال
لقاح أسترازينيكا

الحدث الصحي

أوقفت جامعة أكسفورد البريطانية مؤقتًا تجربة سريرية، على لقاح أسترازينيكا المخصص للأطفال، مشيرة أنها تنتظر تقييمات مخاطر جديدة ستصدر هذا الأسبوع، من قبل المنظمين في وكالة تنظيم الأدوية البريطانية حول الروابط المحتملة بين اللقاح واضطرابات الدم النادرة.

ويعد تعليق التجربة، التي كانت تجري اختبارات على 300 متطوع تتراوح أعمارهم بين 6 و 17 عامًا، أحدث انتكاسة لمنتج يُنظر إليه على أنه دعامة أساسية لبرامج التطعيم في المملكة المتحدة وحول العالم.

وقالت الجامعة إنها قررت تعليق التجربة في انتظار إصدار «معلومات إضافية» من وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية، وهي الجهة المنظمة للقاحات في المملكة المتحدة، بعد مراجعتها لحالات تجلط الدم ونقص الصفيحات الدموية (انخفاض عدد الصفائح الدموية) المسجلة لدى بعض البالغين، بعد أخذهم لقاح أسترازينيكا.

لكن الجامعة أوضحت أنه «لم تكن هناك مخاوف تتعلق بالسلامة في التجربة المتعلقة بالأطفال».

هذا ومن المتوقع أن تصدر كل من وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية ووكالة الأدوية الأوروبية تقييمات جديدة للمخاطر هذا الأسبوع، في أعقاب حوادث اضطرابات الدم النادرة لدى أشخاص في جميع أنحاء أوروبا الذين تلقوا لقاح أسترازينيكا.

هذا وينتظر أن يقترح المنظمون تقييد استخدام اللقاح لدى الأشخاص الأصغر سنًا الذين يكونون أكثر عرضة لتخثر الدم غير الطبيعي وأقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا وأعراضه الشديدة.