الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نائب رئيس حماس يتحدّث عن علاقة حركته بصواريخ لبنان

2021-05-22 08:31:43 AM
نائب رئيس حماس يتحدّث عن علاقة حركته بصواريخ لبنان
موسى أبو مرزوق

الحدث الفلسطيني

أكّد نائب رئيس حركة حماس بالخارج، موسى أبو مرزوق، أنّ الشعب الفلسطيني "في حالة رباط بغزّة" كما وجّه تحيّة للفلسطينيّين بالقدس وبحيّ الشيخ جرّاح.

وأشار أبو مرزوق إلى أنّ الشعب الفلسطينيّ موحّد أكثر من أيّ وقت مضى، وأكبر دليل على ذلك هي الانتفاضة التي عمّت كلّ أرجاء الضفة الغربيّة والداخل الفلسطيني وقطاع غزّة، بالإضافة إلى "حدود بلادنا في لبنان والأردن". وفي هذا السياق، لفت أبو مرزوق إلى وجود علاقة بين حركة حماس والصواريخ التي تمّ إطلاقها قبل أيّام من جنوب لبنان.

وقد أثار هذا التصريح استياءً كبيراً لدى عدد من المسؤولين بالاتحاد الأوروبي، حيث أكّد أبو مرزوق أنّ حماس تنسّق مع المقاومة خارج فلسطين، وهو ما اعتبره المسؤولون انتهاكاً للأعراف الدوليّة وللقوانين التي تنظّم العلاقات بين الدّول.

وقد أشار بعض المراقبين إلى تعارض موقف أبو مرزوق مع آخر ما توصّلت إليه مجهودات الوساطة مع إسرائيل، وخاصّة التحركات المصريّة الأخيرة، والتي تقضي بمنع تحريض حماس على الحركات الاحتجاجيّة في الضفة الغربيّة وخارجها.

كما علّق أبو مرزوق على الذين يتّهمون حماس بتأجيج الصراع مع إسرائيل قائلاً: "بالرغم من الموت والشهادة ورائحة الدماء نجد صبراً ويقيناً وأملاً بالعودة والتحرير". وأضاف: "ما كان للمقاومة وللقسام أن تبقى صامتة وأهل القدس والأقصى والشيخ جراح يناشدونها بالنصرة."

وأكّد أبو مرزوق حصول نقلة نوعيّة في قدرات المقاومة على المواجهة والتصدّي لهجمات العدوّ، وأنّ كلّ ما تفعله حماس هو من أجل فلسطين والقدس والأقصى.