الإثنين  21 حزيران 2021
LOGO

ما السبب وراء تأجيل مسيرة الأعلام إلى يوم الثلاثاء؟

2021-06-09 12:45:19 PM
ما السبب وراء تأجيل مسيرة الأعلام إلى يوم الثلاثاء؟
مسيرة الأعلام الإسرائيلية- أرشيفية

الحدث- سوار عبد ربه

قرر المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" تأجيل مسيرة الأعلام إلى يوم الثلاثاء المقبل، الخامس عشر من الشهر الجاري.

ووفقا لقناة كان العبرية فقد تقرر أن تقام المسيرة الثلاثاء المقبل ضمن مخطط يتم الاتفاق عليه بين الشرطة ومنظمي العرض.

وحول سبب التأجيل يوضح الكاتب والمحلل السياسي راسم عبيدات في لقاء مع "صحيفة الحدث"، أن السبب مرتبط بعدم قدرة الاحتلال على السيطرة الأمنية على هذه المسيرة، سواء فيما يتعلق بمسارها وما يرتبط به من اشتباكات قد تحدث بين الشبان الفلسطينيين والمستوطنين المتطرفين، الذين سيقومون بمسيرة استفزازية.

ويرجع عبيدات السبب المباشر لتأجيل المسيرة، لعوامل الردع التي نتجت عن معركة سيف القدس، ما أظهر هشاشة الاحتلال سياسيا وعسكريا، والمضي قدما في هذه المسيرة قد يفجر الأوضاع ويستدعي تدخلا عسكريا من قطاع غزة وبالتالي تتطور الأمور في مدينة القدس.

وكان الناطق العسكري باسم حركة حماس حازم قاسم قد أكد لـ"صحيفة الحدث" في وقت سابق، أنه في حال أصر الاحتلال على تنظيم هذه المسيرة فستكون بمثابة تفعيل لصواعق تفجير سابقة كانت قد تسببت في كل التصعيد الأخير ومعركة سيف القدس، معتقدا أن هناك إجماعا على أن سبب كل هذه الحرب هو استفزاز المستوطنين في المسجد الأقصى.

وفيما يتعلق باختيار يوم الثلاثاء كيوم لإقامة المسيرة يقول المحلل السياسي راسم عبيدات: "إن المصادقة على الحكومة الإسرائيلية الجديدة سيكون يوم الأحد وستتولى مهامها يوم الاثنين، وبالتالي نتنياهو بعد أن فشل في منع ولادة هذه الحكومة وفشل في إطار الميدان والحكومة، اضطر إلى الموافقة على تأجيل الموعد.

ويضيف عبيدات: "وضع المسيرة يوم الثلاثاء بمثابة لغم مفخخ أمام الحكومة الجديدة وإذا ما أقدمت على إلغاء المسيرة فسيقوم نتنياهو بمهاجمتها معتبرا أنها تخضع للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وبأنها من تتحكم في مصير هذه الحكومة، موضحا أنه سيتهمها بالخيانة، وبأنها تتلقى قراراتها من المقاومة الفلسطينية.

ويؤكد عبيدات أنه في حال أقيمت المسيرة سيسعى نتنياهو إلى جر الحكومة الجديدة إلى المربع الذي يريده هو بما يخدم مصالحه وأهدافه، باتجاه تصعيد وتأجيج الموقف في مدينة القدس ما قد يؤدي إلى حالة من الانفجار، الذي سيدفع إلى أن يكون هناك عدم استقرار في الحكومة الجديدة وبالتالي سيعطل مسيرتها.

يذكر أن مسيرة الأعلام هي مسيرة سنوية تنطلق ضمن الاحتفال بما يسمى "يوم القدس العبري" الذي يؤرخ لذكرى احتلال"إسرائيل" لشرقي القدس بعد حرب حزيران 1967 (النكسة).