الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"صالون هدى" يقود الفلسطيني هاني أبو أسعد إلى مهرجان تورنتو

2021-08-23 11:25:53 AM
هاني أبو أسعد

الحدث الثقافي

أعلنت إدارة الدورة السادسة والأربعين من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بكندا، اختيارها الفيلم الفلسطيني “صالون هدى” للمخرج هاني أبوأسعد وبطولة علي سليمان ومنال عوض وميساء عبدالهادي للمنافسة على جوائز المهرجان، حيث سيشارك في قسم “بلاتفورم”، وهو القسم المهتم بعرض أفلام المخرجين المميزين في السينما العالمية، وتقام فعاليات الدورة الجديدة من المهرجان خلال الفترة الممتدة بين التاسع والثامن عشر من سبتمبر القادم.

وفيلم “صالون هدى” مأخوذ عن أحداث حقيقية، ويتعمّق في مفاهيم الولاء والخيانة والحرية، من خلال أحداث تدور في محل لتصفيف الشعر في بيت لحم، تمتلكه امرأة اسمها “هدى”، حيث تتردّد أم شابة اسمها “ريم” على المحل بصورة دورية لتغيير قَصة شعرها؛ تنقلب الأمور رأسا على عقب حين يتم تصويرها في مواضع مخلة بسبب هدى، التي تحاول ابتزازها لتقوم بما هو ضد مبادئها، فيتعيّن على ريم أن تختار بين شرفها وخيانة بلدها.

وعن الفيلم قال مخرجه وكاتبه أبوأسعد “نادرا ما أجد قصة مستوحاة من أحداث حقيقية تحتوي على تناقضات مُسلية بصورة طبيعية، كقنبلة موقوتة، تضمن خلق حالة من التوتر، ويمكنك أيضا التورّط معها عاطفيا، إذ تتعاطف بوضوح مع البطلة”.

ويضيف “صالون هدى’ فيلم تملؤه التناقضات التي تتشابك معا بطريقة دقيقة، ثم تبدأ في التوافق مثل التروس الرئيسية داخل الساعة، وفي النهاية تقوّي بعضها البعض خلال التحامها. على الرغم من وجود وظائف وأجندات مختلفة، إلاّ أنها جميعا تعمل لنفس الهدف، ألا وهو التشويق”.

ويؤكّد أبوأسعد أنه اختار الممثلين في فيلمه سلفا، موضحا “مع هذا الفيلم، وبينما كنت أكتب السيناريو، كان في ذهني ممثلون بعينهم لتجسيد الأدوار، لذا فهي تجربة مغايرة إذا ما تعلق الأمر باختيار الممثلين عن أفلامي السابقة، كنت أستمتع حقا بالكتابة بعد أن أدركت أن علي سليمان سيجسّد دور حسن، ومنال عوض ستكون هدى، بينما تجسّد ميساء عبدالهادي دور ريم.. عندما كنت أضع كلماتي على الصفحات، كنت أسمعهم يقولونها بأصواتهم”.

​وعن دورها في الفيلم قالت الفنانة منال عوض “أجسّد في الفيلم شخصية هدى، صاحبة الصالون، وهي شخصية من شأنها أن تضعني في قالب جديد ومغاير عن ذلك الذي اعتاده الجمهور مني، بحيث أقدّم دورا دراميا بكل ما يحمله الوصف من معان ودلالات”.

وأضافت “الشخصية مركّبة، وفيها من التناقضات الكثير، فهي تتأرجح ما بين قوة وضعف، وما بين هدوء واستفزاز، وغيرها”.

وشدّدت على أن دورها سيشكّل إضافة مهمة لمسيرتها الفنية، معبّرة عن أمنياتها بأن تقدّم لها شخصية هدى في الفيلم مساحة لآفاق جديدة، واصفة التجربة في العمل مع أبوأسعد، ومع ميساء عبدالهادي وعلي سليمان، بالثرية والمهمة “مع أن العمل في الفيلم كان مكثفا وضاغطا، إلاّ أن الأشهر مرّت كحلم جميل”.

وهاني أبوأسعد​ سيناريست ومخرج فلسطيني، من أشهر وأهم المخرجين المعاصرين، تضم قائمة أعماله أفلاما حقّقت نجاحا دوليا استثنائيا، حيث رشّح فيلم “الجنة الآن” (2005) لجائزة أوسكار​ أفضل فيلم أجنبي وفاز في العام ذاته بالغولدن غلوب، كما رشّح فيلم “عمر” (2013) أيضا للأوسكار كأفضل فيلم أجنبي، وفي 2017 أخرج أول أفلامه في ​هوليوود​ وهو “الجبل بيننا” من بطولة النجمة كيت ونسليت وإدريس ألبا، ويُعد فيلم “صالون هدى” أحدث أعماله.

ويعدّ مهرجان تورنتو السينمائي الدولي أحد أعرق المهرجانات الدولية، يقام سنويا في كندا، ويعرض أهم أفلام العام ويشارك في دورته القادمة أكثر من مئة وعشرين فيلما، ويجذب سنويا أكثر من أربع مئة ألف متابع حول العالم.