الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

منافسة لتطوير علاج فموي ضد كوفيد-19

2021-10-20 11:33:05 AM
منافسة لتطوير علاج فموي ضد كوفيد-19
تعبيرية

ترجمة الحدث- براء بدر 

منذ تفشي فيروس كورونا حول العالم، برزت الحاجة الملحة للعلاجات الفموية الحبوب الفعالة في وقف تطور المرض، والتي يمكن أن تبقي الناس خارج المستشفى، ويمكن أن تقلل من معدل الوفيات، وإحدى المجموعات الرئيسية من مرضى كوفيد- 19 الذين هم في حاجة ماسة لهذه الخيارات من العلاج هم أولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والذين فشلت معظم الأدوية العلاجية لديهم حتى الآن.

وهناك مجموعة كبيرة من الأدوية المرشحة من قبل شركات أدوية كبرى مثل "ميرك وفايزر" حاولت إفادة الغالبية العظمى من المرضى في المستشفيات والذين يعانون من أعراض مزمنة لكوفيد- 19 وتقديم علاج لهم بشكل معتدل وخارج المستشفى إلا أنها فشلت.

بالمقابل، طرحت شركة إسرائيلية- أمريكية تدعى RedHill Biopharma علاجا مطورا لكوفيد- 19 على شكل حبة فموية من خلال برنامج التطوير الفموي وقد قامت بنشر بياناته مؤخرا، وأظهرت البيانات أرقاما مثيرة لخفض الوفيات بين مرضى كوفيد-19 الذين يعانون من نقص الخدمات والأدوية اللازمة في المستشفيات ولديهم أعراض حادة للمرض.

وتعتقد RedHill أن هذه البيانات الجديدة لحبوب كوفيد- 19 الفموي، تضعها في مقدمة بعض الشركات الصيدلانية العملاقة التي كافحت لإظهار فائدة للمرضى في المستشفيات، خارج المراحل الأولى من المرض.

وعلاوة على ذلك، تعتبر هذه الحبوب مضادا للفيروسات والالتهابات، حسب بيانات نشرتها شركة RedHill بعد تحليل أجرته على مرضى الالتهاب الرئوي. حيث أظهر التحليل انخفاضا في معدل الوفيات بين المرضى بنسبة 62%.

وتعتقد RedHill أن البيانات الجديدة عن العلاج الفموي opaganib تجعله عامل تغيير قوي في مواجهة كوفيد-19 وإذا تمت الموافقة عليه، فإن لديه القدرة على إنقاذ العديد من الأرواح.

وأشارت شركة RedHill إلى أنها متفائلة بخصوص هذا العلاج لعدة أسباب، أهمها: سهولة أخذ حبة الدواء عن طريق الفم، وآلية عمل مزدوجة - مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات - تعمل على السبب الفيروسي والتأثيرات الالتهابية لـ كوفيد- 19، بالإضافة إلى أن هذا العلاج يمنع العامل المضيف البشري، وليس الفيروس نفسه، وقد أظهر فعاليته ضد المتغيرات بما في ذلك بيتا وجاما ودلتا، مع إمكانية توسيع نطاق التصنيع وبيانات استقرار المنتج.

كما ويلقى العلاج، تطويرا سريريا متقدما مع بيانات تجربة أمريكية إيجابية سابقة للمرحلة الثانية وتشجيع الاستخدام الرحيم في إسرائيل وسويسرا.

وتروج RedHill لثلاثة عقاقير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من خلال فريق المبيعات الأمريكي المتمرس، وقد قامت ببناء خط أنابيب بحث وتطوير متقدم من الأدوية المرشحة للتطوير الإكلينيكي في المرحلة المتأخرة من الملكية.

مصدر الترجمة: Yahoo Finance