الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المتحف الفلسطيني يعقد مؤتمره السنوي الثالث

2021-12-07 09:10:25 AM
المتحف الفلسطيني يعقد مؤتمره السنوي الثالث

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

يعقد المتحف الفلسطيني في بيرزيت بالشراكة مع دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة بيرزيت ومدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعيّة والتطبيقيّة، غدا الأربعاء مؤتمره السنوي الثالث بعنوان: "فلسطين: إنتاج المعرفة، إنتاج المستقل".

وسيبدأ المؤتمر وفقا للبرنامج المعلن عنه، بجولة في معرض "بلد وحده البحر محطات من تاريخ الساحل الفلسطيني"، ثم سينقسم إلى أربع جلسات تتخلل كل واحدة منها مجموعة فقرات ونقاش واستراحة.

والجلسة الأولى سيتخللها افتتاح وترحيب ثم محاضرة باللغة الإنجليزية حول سرديات المستقبل لتأريخ فلسطين، يليها نقاش.

أما الجلسة الثانية فستكون بالشراكة مع دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية وتبدأ بمداخلة حول مساءلة المنهج، تليها مداخلة بعنوان الإنتاج المعرفي والمنهجيات النسوية المناهضة للاستعمار، ثم مداخلة بعنوان أصلانية أم أصلاني سؤال المنهجية، وستختتم الجلسة بمادخلة بعنوان: "الزمن والزمانية والمنهج في دراسة فلسطين والفلسطينيين".

والجلسة الثالثة ستتضمن مقاربات سياسية وثقافية للاستعمار الاستيطاني في فلسطين، تليها مداخلة حول كيف نقرأ الحالة الاستعمارية المستعمرية في المستعمرتين الأولى والثانية معرفيا ومنهجيا وبأية أدوات، ثم مداخلة حول مفهوم التطبيع ضمن بنية الاستعمار الاستيطاني في فلسطين، وختاما مداخلة حول الهبة الشعبية في أيار 2021 ومحو الخط الأخضر من الأرض والوعي.

أما الجلسة الرابعة والأخيرة فستبدأ بمداخلة حول الخطاب التحرري والممارسة الثقافية يليها مداخلة عن معرض بلد وحده البحر، ثم عن مسرحة الذاكرة، ما بين الامتثال للفن والإخلاص للتاريخ، وأخيرا شعر بعنوان بحر وقع على بلاط يافا.