الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ليالي القدس السينمائية يعرض الفيلم التونسي غدوة حي

2022-02-14 08:57:49 AM
ليالي القدس السينمائية يعرض الفيلم التونسي غدوة حي

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

ضمن عروض "ليالي القدس السينمائية"، يعرض مهرجان القدس للسينما العربية والمسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي"، فيلم غدوة حي، وذلك يوم الأربعاء 16 شباط 2022.

والفيلم، من إنتاج عام 2017، وشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان المقام بمدينة وهران، ويعالج قضايا عديدة متصلة بالمواطن التونسي.

ويؤرخ فيلم غدوة حي للحظة مفصلية في تاريخ تونس الحديث وهي ليلة هروب الرئيس السابق زين العابدين بن علي، وتداعياتها على مصائر ثلاثة شباب في السنوات اللاحقة، عندما تجتمع شخصيات الفيلم الرئيسية، وهم عليسة وحسين وزينب مصادفة في مظاهرة ضد بن علي استخدمت فيها الشرطة الغاز المسيل للدموع.

ويستعرض الفيلم الذي مدته 58 دقيقة الجانب الآخر من الثورة التونسية، وهو إجهاض أحلام المشاركين في المظاهرات، ويعالج قضايا عديدة حول علاقة التونسي بجهازي الأمن والقضاء، وبالمتهمين بالفساد، ومستقبل الشعب ولاسيما الشباب بعد الثورة.

وأطلق مهرجان القدس للسينما العربية وبالتعاون مع المسرحي الوطني الفلسطيني الحكواتي؛ سلسلة عروض أفلام تحت مبادرة ليالي القدس السينمائية والتي تضمنت عروضا شهرية لعدة أفلام عربية وفلسطينية.

والمهرجان هو مبادرة ثقافية أُطلقت في سنة 2020، وتعمل بالأساس على تنظيم مهرجان سنوي لعرض الأفلام السينمائية العربية داخل مدينة القدس، كما تنظم على مدار العام عروضاً وأنشطة مختلفة تتعلق بصناعة الأفلام.