الأربعاء  08 شباط 2023
LOGO

المتحف الإسرائيلي لذكرى الهولوكوست يدين حملة بوتين "تشويه سمعة" أوكرانيا

2022-02-28 07:25:09 AM
المتحف الإسرائيلي لذكرى الهولوكوست يدين حملة بوتين
قاعة أسماء ضحايا الهولوكوست في المتحف

الحدث الإسرائيلي- عبد الله أبو حسان

انتقد  المتحف الإسرائيلي الرئيسي لذكرى المحرقة (الهولوكوست)، ادعاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا غزت أوكرانيا "لإزاحة النازيين" من البلاد.

وكان بوتين بعد ساعات من دخول القوات الروسية  أوكرانيا الأسبوع الماضي، صرح  في خطاب موجه إلى الأمة قائلاً: "سنسعى إلى نزع السلاح من أوكرانيا، فضلاً عن محاكمة أولئك الذين ارتكبوا العديد من الجرائم الدموية ضد المدنيين - بما في ذلك ضد مواطني الاتحاد الروسي، وكذلك إزاحة القوميين اليمينيين المتطرفين والنازيين الجدد في أوكرانيا".

وغرد داني دايان، رئيس مركز ياد فاشيم العالمي للهولوكوست في القدس، يوم الأحد أن "الخطاب الدعائي المصاحب للأعمال العدائية الحالية مشبع بتصريحات غير مسؤولة ومقارنات غير دقيقة تمامًا مع الأيديولوجية والأفعال النازية قبل وأثناء الهولوكوست.

وقال دايان "المتحف تدين هذا التقليل من أهمية وتشويه الحقائق التاريخية للهولوكوست".

كما أعلن دايان أن “ياد فاشيم تستنكر الغزو الروسي لأوكرانيا، الأمر الذي سيؤدي حتما إلى عواقب وخيمة. نخشى بشكل خاص على رفاهية المدنيين الأبرياء ونأسف لأي تعريض متعمد لسلامتهم للخطر".

يشار إلى أن إدانة ياد فاشيم تأتي بعد خمسة أيام من إعلان الملياردير الروسي الإسرائيلي رومان أبراموفيتش - الذي يعتقد أنه من المقربين من بوتين - بأنه سيتبرع بعشرات الملايين من الدولارات لمتحف ذكرى المحرقة.

وبحسب الإعلان، تدخل المؤسسة "شراكة إستراتيجية جديدة طويلة الأمد تهدف إلى تعزيز مساعي المتحف في مجالات أبحاث وإحياء ذكرى الهولوكوست".