الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

في مئوية ميلاده .. معرض للرسام الألماني جوزيف بويس

2022-03-27 10:23:45 AM
في مئوية ميلاده .. معرض للرسام الألماني جوزيف بويس
جوزيف بويس

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

ينظم متحف باريس للفن الحديث معرضا بعنوان "بويس من خط إلى خط ومن ورقة إلى ورقة" بمناسبة مئوية ولادة الفنان الألماني جوزيف بويس (1921 ــ 1986)، الذي أنجز خلال حياته ما يزيد عن عشرة آلاف رسم، تناول فيها موضوعات الحيوانات، الطبيعة، التحول الدائم للكائن الحي.

وستكون الصالة الأولى من المعرض مرصودة للرسوم التي تنتمي إلى حقب وأحجام وموضوعات مختلفة، ووضعها بويس في حوار داخل معارض أو كتب، ورسوم لبشر وحيوانات، أما الصالة الثانية فرصدت للأعمال التي تحوي حيوانات كالنحل والغزلان والأيائل والدبب والماعز والأغنام والبجع والإوز والبط والأرانب والذئاب، في محاولة لفهم شغف بويس بالحيوانات التي احتلت موقعا مركزيا في عالمة المفاهيمي.

وتحضر في الصالة الثالثة التي تحمل عنوان "خطوط الجسد" رسوم لأجساد بشرية في حالة حركة، تقارب في موضوعاتها ثنائيات الرابط والعزلة، المتحول والثابت، الجد واللعب، الحياة والموت.

أما الصالة الرابعة التي تحمل عنوان "خطوط أرضية" فرصدت للرسوم الجبلية الخالية من أي حضور بشري أو حيواني أو نباتي.

والصالة الخامسة التي تحمل عنوان "مواد نباتية" تحوي رسومات توثق لعالم الطبيعة ونباتاتها بعضها مرتبط بمشروع زراعته لسبع آلاف شجرة مهددة بالإنقراض في إقليم أبروتسو في إيطاليا.

وخصصت الصالة الأحيرة من المعرض لمفهوم المنحوتة الاجتماعية، فبويس كان نحاتا ويرى أن كل شيء نحت وعمل على تقديم أعمال تندرج ضمن فن النحت الذي ارتبط برسومه.

وهناك 20 مؤسسة في ولاية شمال الراين فيستفاليا الألمانية وحدها وكذلك متاحف عدة في برلين وشتوتجارت وغيرها من المدن خصصت معارض للاحتفال بإرث بويس، الذي يحتل في المشهد الفني الحديث موقعا خاصا بسبب طبيعة فنه.