الأربعاء  30 تشرين الثاني 2022
LOGO

صدور كتاب قيرة: تاريخ وتراث من الذاكرة المحكية لفريد طعم الله (صور)

2022-09-18 09:36:36 PM
صدور كتاب قيرة: تاريخ وتراث من الذاكرة المحكية لفريد طعم الله (صور)
غلاف الكتاب تصوير: إيهاب عاروري

الحدث الثقافي

صدر حديثا عن دار يافا للنشر كتاب قيرة: تاريخ وتراث من الذاكرة المحكية للكاتب فريد طعم الله

ويوثق كتاب تاريخ قيرة، القرية الصغيرة الواقعة في منطقة الجماعينيات في نابلس، ضمن السياق التاريخي والتراثي والاجتماعي الفلسطيني، الذي خضع على مدار قرون طويلة لحقب زمنية وامبراطوريات مختلفة، بدءا من البيزنطينيين، وصولا إلى الاحتلال الإسرائيلي.

ويتألف الكتاب الصادر عن دار يافا  من 3 فصول رئيسية يتحدث الأول منها عن تاريخ القرية بشكل خاص، ضمن السياق العام لتاريخ فلسطين، إضافة لتسليط الضوء على أهم المعالم التاريخية فيها.

بينما يتناول الفصل الثاني شجرة العائلات في القرية على مدار قرنين من الزمن وأسماء العائلات الموجودة والمندثرة والتي رحلت عنها والتي أتت إليها.

أما الفصل الأخير فيتحدث عن التراث والمعتقدات الشعبية والعادات والتقاليد والأغاني الشعبية في ريف فلسطين بشكل عام مع التركيز أكثر على منطقة نابلس وقرية قيرة بشكل خاص.

وقال فريد طعم الله في حفل إشهار الكتاب الذي عقد أمس على هامش معرض فلسطين الدولي للكتابـ، إن كتابة كتاب عن قرية صغيرة ليست معروفة للناس، كان التحدي الأبرز الذي واجهني، كذلك إيجاد قراء مهتمون لهذا الكتاب، إلى جانب إيجاد مراجع لإتمام الكتاب.

وبحسب طعم الله أهمية هذا الكتاب تنبع من أن القرية لم تتعرض للتهجير كغيرها ممن كتب عنها الكثير، وكوني من تلك القرية فأنا أكتب عن أناس أعرفهم، وعن أماكن أدركها، لذا أروي قصتي وأنا أكتب قصة البلد.

واعتمد طعم الله على المراجع الأجنبية في معظمها إلى جانب الوثائق العثمانية، وحجج بيع الأراضي التي استقى منها أسماء الناس، بالإضافة للإحصاءات العثمانية التي كانت تقوم بها الدولة من فترة لأخرى.