الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قطر تبحث عن دور الوسيط في غزة.. واسرائيل قلقة

2014-07-18 03:56:46 AM
قطر تبحث عن دور الوسيط في غزة.. واسرائيل قلقة
صورة ارشيفية
الحدث- رويترز
 
مع فشل الجهود المصرية للتوصل الى هدنة بين اسرائيل وحماس بعد عشرة أيام من القتال قال مسؤولون قطريون إن الوقت حان لتدخل قطر في ظل علاقاتها الوثيقة مع الجماعة الفلسطينية.
 
ورغم أن مسؤولين أمريكيين يقولون إن واشنطن طلبت من قطر محاولة التأثير على حماس التي يعيش زعيمها في الدوحة إلا أنهم يؤكدون أن تلك العلاقات تعني أن من المستبعد قبول اسرائيل بقطر كوسيط.
ورفضت حماس التي تسيطر على قطاع غزة الجهود المصرية لإنهاء القتال الذي أودى بحياة أكثر من 200 فلسطيني أغلبهم مدنيون قائلة إن أي اتفاق يجب ان يتضمن انهاء حصار للقطاع الساحلي واعادة الالتزام بوقف لإطلاق النار تم التوصل إليه في حرب دامت ثمانية أيام هناك في 2012 .
 
وتوقفت نيران الصواريخ الفلسطينية والضربات الجوية الاسرائيلية الى حد كبير اثناء هدنة انسانية لخمس ساعات يوم الخميس لكن القتال استؤنف بعدها وظلت الهدنة الدائمة التي اقترحتها مصر بعيدة المنال رغم تقارير عن قبول مفاوضين اسرائيليين كبار لمثل هذا الاتفاق في القاهرة.
 
ويقول مسؤولو حماس إن اقتراح القاهرة صيغ دون تواصل مع زعماء الحركة الذين تتحاشاهم مصر باعتبارهم مرتبطين بجماعة الاخوان المسلمين التي تعتبرها "جماعة ارهابية".
 
وتعتبر الولايات المتحدة واسرائيل أيضا حركة حماس منظمة ارهابية مما يجعل الاتصالات المباشرة مستحيلة.
 
وقال عزت الرشق وهو مسؤول من حماس في الدوحة إن قطر هي الدولة الوحيدة التي تواصلت مع الحركة وإنه لا يعتبر جهودها وساطة. واضاف أن الأمر سابق لأوانه فكل ما في الأمر انهم فتحوا خط اتصال.
 
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي للصحفيين إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتصل بوزيري خارجية مصر وقطر مجددا يوم الخميس.
 
وقالت مصادر دبلوماسية غربية في الخليج إن الولايات المتحدة فاتحت قطر بعدما أدركت أن اتفاق القاهرة كان لابد أن يفشل مع احجام حماس عن قبوله.
 
وقال دبلوماسي غربي في الدوحة "حماس هي المسؤولة عن الهجمات: إذا لم تضمهم فسرعان ما سيفشل أي اتفاق.. قطر في افضل وضع للتوسط مع حماس."
 
وبرزت قطر الدولة الغنية كمؤيد كبير للجماعات الاسلامية بعد احتجاجات الربيع العربي التي بدأت في 2011 . وهي ترى الأزمة فرصة للعب دور في محاولة التوسط لإبرام اتفاق لوقف اطلاق النار.
وقال مصدر قريب من الحكومة طالبا عدم نشر اسمه "لدينا علاقات جيدة مع حماس والغرب وسجل قوي كوسطاء دوليين."
 
وتستضيف قطر عددا كبيرا من الاسلاميين المنفيين من مختلف انحاء الشرق الأوسط بينهم زعيم حماس خالد مشعل الذي يتمتع بمساحة زمنية كبيرة على قناة الجزيرة التلفزيونية الممولة من الدوحة.
 
وخلال العديد من التجمعات في الدوحة يحرص مشعل دائما على التعبير عن امتنانه ودعواته لزعماء قطر لدعمهم للقضية الفلسطينية.
 
وقال المصدر الحكومي لرويترز إن قطر سجلت مطالب حماس وتنتظر الآن من الولايات المتحدة تقديم شروط اسرائيل قبل بدء وساطة.
 
وقال المصدر رافضا أن يعطي اطارا زمنيا "سيقدم كلا الجانبين ما لديهما من مقترحات وستكون هذه أفضل طريقة للتوصل الى وقف مؤثر لاطلاق النار."
 
لكن مسؤولين اسرائيليين وأمريكيين سكبوا ماء باردا على فكرة الوساطة القطرية المباشرة
 
وقال مسؤول اسرائيلي كبير طالبا عدم نشر اسمه "المبادرة القطرية ليست على الطاولة." وأضاف "تريد اسرائيل أن ترى ترتيبا يشارك فيه ابو مازن" مشيرا للرئيس الفلسطيني محمود عباس.
 
وترتبط قطر أيضا بعلاقات قوية مع عباس وقالت وكالة الأنباء القطرية إن أمير قطر أكد له الأسبوع الماضي دعم قطر للشعب الفلسطيني "وقضيته العادلة".
 
وذكر مسؤول قطري أن الدوحة قدمت 500 مليون دولار من المساعدة الانسانية للفلسطينيين منذ بدأت الأزمة الحالية.
 
وقالت مصادر قريبة من الحكومة إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اجتمع مع الرئيس التركي عبد الله جول في أنقرة يوم الثلاثاء لتنسيق العمل مع حماس بشأن وقف لاطلاق النار.
 
وقال مسؤولون أمريكيون إن وزير خارجية قطر ونظيريه المصري والاماراتي كانوا ضمن من اتصل بهم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في الأيام القليلة الماضية وحثهم على استخدام نفوذهم لدى حماس.
 
لكن مسؤولا قال إن وساطة قطر ستكون خطوة أبعد مما ينبغي.
 
واضاف المسؤول المقيم في واشنطن "تواصل حماس الاستفادة من الاتصالات السياسية والمالية في قطر التي تستضيف العديد من زعماء حماس مما يجعل من المستبعد أن توافق اسرائيل على قطر كوسيط سلام."
 
وقال "ربما يرى الاسرائيليون أن قطر ستحابي حماس بقوة في أي اتفاق