الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

على خلفية تصاعد جرائم الاحتلال وانتهاكاته.. عصيان مدني في القدس

2023-02-19 10:53:43 AM
على خلفية تصاعد جرائم الاحتلال وانتهاكاته.. عصيان مدني في القدس

الحدث الفلسطيني

بدأ أهالي أحياء وبلدات مدينة القدس المحتلة، فجر اليوم الأحد، تنفيذ "العصيان المدني"، رفضا لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي، وتصديا لتصاعد جرائمه وانتهاكاته بحق المقدسيين.

وتنفيذا لقرار العصيان، أغلق الشبان في مخيم شعفاط الشارع الرئيس في المخيم وأشعلوا النيران فيه، كما جرى إغلاق مداخل بلدات الرام والعيسوية وعناتا من الشبان الغاضبين.

كما ووضع الشبان المتاريس والحجارة وغيرها في الطرق لتعطيل أي حركة للمركبات والأفراد، بهدف تعطيل أي محاولات لاقتحام المخيم والبلدة من قبل قوات الاحتلال.

واقتحمت قوات الاحتلال في أعقاب ذلك عدة أحياء منها العيسوية وسلوان وغيرها، وقامت بإزالة المتاريس وغيره في محاولة منها لفتح الطرق.

وقال مستشار ديوان الرئاسة لشؤون القدس أحمد الرويضي، إن من حق الفلسطينيين الدفاع عن وجودهم، في ظل عمليات الهدم والتهجير القسري، والبناء الاستيطاني، ومشاريع التصفية التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق محافظة القدس.

وأضاف الرويضي: "المقدسيون يقولون كلمتهم برفض كل ممارسات الاحتلال، ويؤكدون أن أيا كان لن يستطيع فرض إجراءاته بحق شعبنا الحر، الذي يبحث عن حق تقرير مصيره، ولن تتمكن كل الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة فرض إجراءاتها القمعية والعنصرية بحقه".

وعلى مدار اليومين الماضيين تتوالى الدعوات في مخيم شعفاط للعصيان المدني ضد الاحتلال ومؤسساته وأجهزته القمعية في المخيم وبلدة عناتا، اعتبارا من الساعة الثانية فجر الأحد.

وقالت القوى في بيانها: إن "العصيان المدني يأتي ردا على جرائم حكومة الاحتلال المتطرفة والعنصرية ضد أبناء الشعب الفلسطيني في القدس وكافة المناطق الفلسطينية، وخاصة ما تقوم به من إجراءات انتقامية وتنكيل وتعذيب واذلال وقهر يومي على حاجز مخيم شعفاط".

ودعت العمال إلى عدم التوجه إلى أماكن عملهم في الداخل، ومقاطعة الاحتلال وعدم التعامل معه بشتى الطرق مثل: المعاملات الرسمية، دفع الفواتير والرسوم والضرائب، بلدية الاحتلال.