الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موقع عبري يكشف تفاصيل التوتر بين واشنطن وإسرائيل

2023-03-29 11:02:56 AM
موقع عبري يكشف تفاصيل التوتر بين واشنطن وإسرائيل

ترجمة الحدث 
 

اعتبر موقع والا العبري أن الانتقادات التي وجهها الرئيس الأمريكي جو بايدن لرئيس حكومة الاحتلال؛ غير مسبوقة، ولم تصدر  تجاه أي زعيم لبلد حليف للولايات المتحدة، ربما باستثناء ولي عهد المملكة العربية السعودية، محمد بن سلمان.

وكان بايدن قد صرّح بأنه لن يدعي نتنياهو إلى البيت الأبيض في المستقبل القريب، وانتقد الأوضاع الداخلية في إسرائيل، وعبر عن قلقه بسببها.

وبحسب موقع والا، حديث بايدن مقلق على وجه التحديد بسبب حقيقة أنه الشخص الأكثر قربًا لإسرائيل في الحزب الديمقراطي، ويقف وراء التشريعات الداعمة لها كسيناتور ونائب رئيس ورئيس.

وفقًا للموقع، أظهر انتقاد بايدن مدى قلقه بشأن خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف النظام القضائي، وتأثيرها على الديمقراطية الإسرائيلية ومستقبل العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل. 

وكشف الموقع أن مسؤولين أمريكيين حذروا نتنياهو ومن حوله في الأسابيع الأخيرة من استفزاز جو بايدن، وقالوا لهم إن بايدن يعرّف نفسه بأنه صهيوني، ولكن لديه خطوط حمراء ولن يكون قادرًا على تحمل إلحاق الضرر بالنظام القضائي.

 وأوضح الموقع أن إقالة نتنياهو لغالانت يوم الأحد كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير في العلاقة مع الرئيس الأمريكي. 

وتابع الموقع، غضب الأمريكيون وأرسلوا رسائل قاسية إلى كل من السفير الإسرائيلي في واشنطن، مايك هرتسوغ، وإلى مكتب رئيس الحكومة، قالوا فيها "نتوقع أن يوقف نتنياهو التشريعات على الفور".