الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من حرب إلى أخرى .. دروس فيلسوف في عمر ال 102

2023-04-15 02:06:02 PM
من حرب إلى أخرى .. دروس فيلسوف في عمر ال 102

تدوين- إصدارات

صدر حديثا عن دار صفحة سبعة للنشر والتوزيع الترجمة العربية لكتاب "من حرب إلى أخرى"، لعالم الاجتماع والفيلسوف الفرنسي إدغار موران، ترجمه ‎علي يوسف أسعد. 

يطرح موران في الكتاب أوروبا في الوقت الراهن، على خلفية الكثير من الحروب التي افتعلتها محاججًا بتجذر الوحشية في التاريخ الأوروبي، وهو ما يجعلها عاجزة عن القيام بدور المنقذ للإنسانية.

ويستعرض الفيلسوف عددا من المواقف التي يرى أنها قادرة على إنهاء بعض من الصراعات الإنسانية. وفي حديثه عن الحرب الروسية الأوكرانية يبحث في جذورها ليبين كيف يقود الغرب هذه الحرب بينما يملك الحلول لإيقافها. 

ويكشف موران في كتابه السمات المشتركة في كل الحروب مثل حروب الجزائر ويوغوسلافيا والعراق والحرب العالمية الثانية، وإن كان كتابه قد جاء كرد فعل على الحرب الأوكرانية الروسية.

  يقول موران: "الحرب في أوكرانيا أعادت لي الذكريات الرهيبة للحرب العالمية الثانية. الدمار الهائل، المدن المدمرة، عدد القتلى الذي لا يحصى، تدفق اللاجئين، والسمات المشتركة بين كل الحروب التي عرفتها عادت لي ، الحرب في الجزائر ، الحرب في يوغوسلافيا ، الحروب في العراق. لقد كتبت هذا النص حتى تكون خلاصة ثمانين عاما من الدروس التي قد تساعد في فهم الحاضر، وفهم الحاجة الملحة للعمل من أجل السلام ، وتجنب أسوأ مأساة لحرب عالمية جديدة".
من هو إدغار موران؟

يعتبر إدغار موران أحد أبرز المفكرين في العصر الراهن، ولد في فرنسا عام 1921، من جذور يهودية وأصول يونانية، وقد درس التاريخ والجغرافيا والقانون، ونال 14 دكتوراة فخرية من جامعات عالمية.   

عمل في المركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، ورأس الوكالة الأوروبية للثقافة باليونسكو، وقد أصدر الكثير من المؤلفات البارزة التي تناولت موضوعات مهمة ومنها "الثقافة والبربرية الأوروبية"، و"أين يسير العالم"، و"هل نسير إلى الهاوية"، و"تحديات القرن الحادي والعشرين"، و"الفكر والمستقبل"، و"نحو سياسة حضارية".