الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بسبب الاحتجاجات: نتنياهو يلغي مشاركته في مؤتمر ليهود أمريكا الشمالية

2023-04-24 09:48:13 AM
بسبب الاحتجاجات: نتنياهو يلغي مشاركته في مؤتمر ليهود أمريكا الشمالية
رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو - أرشيفية

الحدث الإسرائيلي

ألغى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مشاركته في حفل افتتاح مؤتمر "الاتحادات اليهودية لأميركا الشمالية" الذي يعقد في تل أبيب، تحسبا لمحاولة متظاهرين عرقلة خطابه احتجاجا على خطة "إصلاح القضاء" الحكومية.

وذكر مكتب نتنياهو في بيان، صباح اليوم، الأحد، أن رئيس الحكومة لن يشارك في الفعالية، لكنه أرجع ذلك إلى "قيود في جدول الأعمال"، في المقابل أشار موقع "واينت" إلى أن قرار نتنياهو اتخذ في ظل الدعوات للاحتجاج.

وذكر الموقع التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أن المتظاهرين سيحاولون عرقلة وصول نتنياهو إلى مكان تنظيم المؤتمر ومقاطعته خلال خطابه. من جهة أخرى، ولفت إلى أن المتظاهرين يشككون في البيان الصادر عن مكتب نتنياهو، ولا ينوون إلغاء الاحتجاجات المخطط تحسبا من وصوله إلى مكان المؤتمر.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن افتتاح المؤتمر سيعقد مساء الأحد في مدينة تل أبيب بمشاركة الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، وذلك بمناسبة الذكرى الـ75 لإعلان إقامة دولة إسرائيل.

و"الاتحادات اليهودية لأميركا الشمالية" (JFNA)، هي منظمة يهودية تنشط في الولايات المتحدة وكندا، وتضم 146 اتحادا ومنظمة يهودية، ونحو 300 جالية يهودية مستقلة.

وبحسب الصحيفة، فإن معارضي خطة "إصلاح القضاء" المثيرة للجدل، أعلنوا عزمهم حضور افتتاح المؤتمر والتظاهر ضد نتنياهو ومحاولة عرقلة خطابه.