الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تظاهرة في المغرب احتجاجاً على زيارة رئيس كنيست الاحتلال

2023-06-08 03:00:40 PM
تظاهرة في المغرب احتجاجاً على زيارة رئيس كنيست الاحتلال
متظاهرون مغاربة

الحدث العربي والدولي

نظم عشرات المغاربة، تظاهرة حاشدة في العاصمة الرباط، احتجاجاً على زيارة رئيس كنيست الاحتلال، أمير أوحانا، إلى البلاد، ورفعوا شعارات مناهضة للزيارة، ولتطبيع العلاقات مع الاحتلال.

ورفع المتظاهرون شعارات مثل: "لا تطبيع مع المحتل، المقاومة هي الحل"، و"من الرباط وفلسطين شعب واحد مش شعبين"، و"المغرب أرض حرة، أوحانا يطلع برا"، كما حرق المتظاهرون علم الاحتلال الإسرائيلي.

ووصل أوحانا أمس الأربعاء إلى المغرب، واستفزّ المواطنين المغربيين بزيارة الأسواق الشعبية، وهو معروف بأفكاره المتطرفة، وتوافقه مع وزير "الأمن القومي" الإسرائيلي، إيتمار بن غفير.

وأشارت وسائل إعلام مغربية إلى أنّ مسؤولين إسرائيليين بحثوا مع مسوؤلين في الحكومة سبل "تعزيز التطبيع"، خصوصاً في "المجال الأمني".

وكانت وزيرة المواصلات في حكومة الاحتلال، ميري ريغيف، قد أعلنت نهاية أيار/مايو الماضي وصولها إلى المملكة المغربية، لتوقيع "اتفاقيات تعاون" بين الجانبين.

ويُذكر أنّ الرباط و"تل أبيب" وواشنطن وقعت اتفاقاً ثلاثياً في 23 كانون الأول/ديسمبر 2020، تضمن عدة مذكرات تفاهم لإقامة علاقات بين المغرب و"إسرائيل"، وذلك  خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أميركي إلى العاصمة الرباط.

يذكر أنّ المغرب هو البلد العربي الـ4 الذي أعلن التطبيع مع "إسرائيل"،  ففي 15 أيلول/ سبتمبر 2020، وقعت الإمارات والبحرين في البيت الأبيض على اتفاق التطبيع مع "تل أبيب" في واشنطن، قبل أن ينضم السودان لاحقاً إلى التطبيع، رغم المعارضة الشعبية التي تشهدها هذه الدول، ورفض الشعوب بالمطلق إقامة أي علاقات مع كيان الاحتلال.