الأربعاء  01 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من الأسباب إلى العلاجات.. كل ما تحتاج معرفته حول أهم الموضوعات الصحية في عام 2023

2023-07-11 11:45:03 AM
 من الأسباب إلى العلاجات.. كل ما تحتاج معرفته حول أهم الموضوعات الصحية في عام 2023
تعبيرية

ترجمة الحدث

الالتهاب هو بلاء الحياة الحديثة، إذا حكمنا من خلال جميع المكملات الغذائية والتمارين والوجبات الغذائية التي تعد بمكافحتها، ولكن ما الذي يلتهب بالضبط، ولماذا، وهل هو أمر سيئ دائما؟

لفهم ما يمكن أن يحدث في أجسامنا، من الجيد أن نتذكر أنها لم تتطور كثيرًا منذ أن كنا نصطاد ونجمع قبل بضعة آلاف من السنين. 

نجحت استجابتنا "الجشعة" للسكر، على سبيل المثال، بشكل جيد، عندما لم نتمكن من الحصول عليها إلا من التوت البري؛ الآن بعد أن تم دمج الملح والدهون في الأطعمة التي لا يمكننا التوقف عن تناولها، يمكن أن تكون مشكلة. أو ضع في اعتبارك استجابتنا للتوتر: إذا كانت المرة الوحيدة التي يقوم فيها جسمك بإعادة توجيه الموارد من جهاز المناعة إلى نظام القتال أو الهروب الخاص بك هي أثناء هجوم النمر ذي الأسنان السافرة، فلا بأس بذلك. إذا كانت كل تغريدة لئيمة أو عنوان مزعج أو وخز من القلق بشأن الرهن العقاري ترسل أنظمتك إلى حالة من الذعر، فلن يحصل جسمك أبدًا على فرصة للتعافي.

يعمل الالتهاب، وهو أحد أقل المواضيع الصحية إثارة للجدل والفهم، إلى حد ما على هذا النحو. 

هناك المئات من كتب الطبخ التي تعد بتقديم "نظام غذائي مضاد للالتهابات"، مع المكملات الغذائية والمواد الهلامية والشاي والتدريبات والساونا وغرف العلاج بالتبريد التي توفر إمكانية تحقيق نتائج أكثر دراماتيكية. لكن الالتهاب، في جوهره، هو جزء حيوي من الاستجابة المناعية للجسم - وليس شيئًا لمحاولة القضاء عليه. إنها عملية بيولوجية معقدة تحدث عندما يكتشف الجسم المحفزات الضارة والغرض منها هو حمايتك وبدء التعافي. في بعض الأحيان تخرج هذه العملية عن السيطرة، مما يؤدي إلى التهاب مزمن يضر بدلاً من الشفاء.

إذن ما مقدار ما نعرفه حقًا عن الالتهاب؟

الالتهاب هو استجابة الجهاز المناعي لأي حدث مؤلم في أنسجة الجسم، ويطلق جهازك المناعي خلايا الدم البيضاء لحماية المنطقة، ومن المحتمل أن تشعر ببعض الاحمرار والدفء والتورم في المنطقة المصابة - أحيانًا مع وجود ألم حيث تحفز العملية الأعصاب؛ ويحدث هذا في المنطقة المصابة، عندما تكون مصابًا بالإنفلونزا، يحدث تورم وألم في الجهاز التنفسي، ولكنه قد يساهم أيضًا في آلام العضلات والمفاصل أو الصداع الذي تعاني منه.

ما الخطأ؟

الالتهاب المزمن هو أكثر مدعاة للقلق، ويحدث هذا عندما يستمر الجسم في إرسال خلايا الدم البيضاء عند الهجوم في حالة عدم وجود أي تهديد. هذا يعطل وظائف الجسم الطبيعية ويمكن أن يؤدي إلى مهاجمة الأنسجة والأعضاء السليمة، وقد يتسبب مرض المناعة الذاتية في حدوثه، وكذلك دخول العوامل الأجنبية إلى الجسم. قد تكون مشكلة خطيرة، حتى لو لم تتضح على الفور. 

تحدث أكثر اضطرابات المناعة الذاتية خطورة ووضوحًا عندما يستهدف الجهاز المناعي عن طريق الخطأ خلايا الجسم ويهاجمها، معتقدًا أنها مهاجمة خارجية، أو عندما يحدث خلل في الأنظمة التي تتوسط عادة الالتهاب الحاد. لكن هذه أعطال في أنظمة اتصالات الجسم، وتتعامل مع مشاكل غير موجودة بالفعل - مثل كلب حراسة شديد الحماس ينبح في الظل. 

يمكن أن يكون الالتهاب المزمن أيضًا نتيجة لفشل الجسم في التعامل مع مشاكل حقيقية - بدءًا من الكائنات المعدية إلى المواد الكيميائية الصناعية - وهذا هو المكان الذي يتعين علينا فيه التفكير فيما إذا كانت الحياة في القرن الحادي والعشرين تعزز مستويات الالتهاب المزمن التي لم تكن موجودة من قبل.

مشكلة حديثة

تقول أستاذة الطب المساعدة في المركز الطبي بجامعة كولومبيا، رافيلا: "لقد تغيرت بيئاتنا الحديثة بشكل ملحوظ، من الطعام الذي نتناوله إلى الهواء الذي نتنفسه، إلى كيفية تحركنا والتواصل مع الآخرين، ويتم تشغيل أجهزتنا المناعية باستمرار في هذه البيئة الجديدة، مما يؤدي إلى التهاب مزمن وغالبًا ما يكون منخفض المستوى مرتبطا بأنواع مختلفة من الأمراض".

تبدأ العديد من المشكلات الالتهابية في القناة الهضمية، حيث تعيش كمية هائلة من تريليونات البكتيريا والفيروسات والفطريات والكائنات الحية الأخرى التي تشكل ميكروبيوم كل إنسان. 

ولا يزال العلماء يكشفون عن تعقيدات العلاقة بيننا وبين هذه الميكروبات - لكن من المقبول أن أحد التفاعلات الرئيسية بينها وبين خلايانا المناعية يتضمن "تدريب" أجسامنا على تمييز الأطعمة غير الضارة والجراثيم من نظيراتها الأكثر سمية. 

إن تعطيل التوازن في الجسم، بين المواد الضارة والمفيدة، يؤدي إلى الحساسية الغذائية، أو مرض الاضطرابات الهضمية، أو مرض التهاب الأمعاء، أو مشاكل أخرى .

ما الذي يسبب هذا الاضطراب؟

 بالنسبة لمعظم الناس، من المحتمل أن تكون الأطعمة فائقة المعالجة (UPFs) سببا في هذه  الاضطرابات، التي تم تعريفها من قبل الباحثين على أنها "الوجبات الخفيفة والمشروبات والوجبات الجاهزة وغيرها من المنتجات التي يتم إنشاؤها في الغالب أو كليًا، من المواد المستخرجة من الأطعمة أو المشتقة من مكونات الطعام التي تحتوي على القليل من الطعام السليم "إن وجد". وخلصت مراجعة نُشرت هذا العام إلى أن "الدليل على الارتباط بين استهلاك UPF والالتهاب لا يزال محدودًا" ، ولكن هناك بالتأكيد دليل في الفئران على الأقل على أن المحليات الصناعية والإضافات يمكن أن تغير تكوين الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في القناة الهضمية، مما يجعلها بيئة أكثر التهابًا.

في حين أنها قد تخفف الألم، يبدو أن كلاً من الثلج والراحة التامة قد يؤخران الشفاء بدلاً من المساعدة، وقد تتآمر عوامل أخرى لتتسبب في التهاب مزمن.  

ويمكن القول، إن الحياة المليئة بالضغوط طويلة المدى تم ربطها بزيادة علامات الالتهاب. ويمكن أن تكون قلة النوم وتعطيل إيقاعات الساعة البيولوجية عاملاً من العوامل: الأخبار السيئة إذا كنت تحدق في الشاشة بعد غروب الشمس بفترة طويلة. وهناك عوامل بيئية يصعب تجنبها مما يدعو للقلق أيضًا، وتشير الدراسات الحديثة، على سبيل المثال، إلى وجود ارتباط بالتعرض طويل الأمد لتلوث الهواء.

ماذا لو لم يتم كسرها 

أولاً، لا تحاول منع الالتهاب عندما يكون مفيدًا لك حقًا، وإذا كنت مصابًا في سياق رياضي، على سبيل المثال، فقد تجد شخصًا جيدًا يقترح عليك استخدام بروتوكول الأرز الشهير (الراحة، الجليد، الضغط، الارتفاع). ولكن في حين أنه قد يخفف الألم، وفقًا لمدونة عام 2015 للدكتور غابي ميركين: "يبدو أن كلاً من الثلج والراحة الكاملة قد يؤخران الشفاء، بدلاً من المساعدة. ويؤدي وضع الثلج على الأنسجة المصابة إلى انقباض الأوعية الدموية القريبة من الإصابة وإيقاف تدفق الدم الذي يؤدي إلى شفاء خلايا الالتهاب، وأي شيء يقلل الالتهاب يؤخر الشفاء أيضًا. والراحة لا تمنع الالتهاب - ولكن القليل من الحركة يمكن أن ينقل الدم إلى المناطق المصابة، مما يعني أن القيام ببعض التمارين منخفضة الكثافة بعد الإصابة يمكن أن يساعد في عملية الشفاء".

إن إعاقة محاولات جسمك لإصلاح نفسه ينطبق أيضًا على أشكال أخرى من مسكنات الألم المضادة للالتهابات، بما في ذلك الإيبوبروفين، أحد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

 تشير دراسة قدمت العام الماضي إلى أن تناول مضادات الالتهاب لحالات مثل هشاشة العظام قد يؤدي إلى تفاقم الالتهاب في مفصل الركبة بمرور الوقت، حيث يظهر مستخدمو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية جودة الغضروف أسوأ من المجموعة الضابطة. 

وفي دراسة أخرى،  كان استخدام الإيبوبروفين مرتبطًا بمؤشرات الالتهاب المرتفعة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث، ومن غير المرجح أن تسبب أقراص الإيبوبروفين العرضية ضررًا دائمًا - لكن الأمر يستحق المتابعة.

الحلول الحديثة

بالطبع، هذا لا يزال يجعلك تحاول الحد من الالتهاب المزمن، وهناك عدد من الطرق للقيام بذلك، ولكن واحدة من أكثر الطرق فعالية هي البدء من القناة الهضمية.

 يقول الدكتور سني باتيل، مدرب حياة: "قلل من الأطعمة المصنعة والمكررة مع الحد أيضًا من السكريات المضافة والمشروبات السكرية، ركز على تناول الأطعمة الكاملة والمعالجة بشكل ضئيل والغنية بالعناصر الغذائية والتي لها خصائص مضادة للالتهابات؛ تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والدواجن والفاصوليا والبقوليات والدهون الصحية. كما أن ما تستخدمه في الطهي يحدث فرقًا - ركز على الأعشاب والتوابل ذات الخصائص المضادة للالتهابات، مثل الكركم والزنجبيل والثوم".

هناك أيضًا بعض الأدلة على أن أحماض أوميغا 3 الدهنية EPA و DHA لها تأثيرات مضادة للالتهابات - لذا حاول تناول مزيج من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من تلك الأطعمة، بما في ذلك الأسماك الدهنية مثل السلمون أو الماكريل وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز. 

ماذا عن الامتناع عن تناول الطعام لفترات زمنية؟ 

جزء من الأساس المنطقي للصيام المتقطع هو أنه يحاكي التوافر المتقطع للطعام، الذي كان من الممكن أن يكون القاعدة لكثير من تاريخ البشرية، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه يمكن أن يساعد في الحد من الالتهاب. يقول سبيكتور: "يعود الأمر إلى فكرة أنه إذا أعطيت جسمك الوقت الذي يحتاجه لإصلاح نفسه، فسوف يساعد ذلك على الالتهام الذاتي - أو تدمير الخلايا التالفة وغير الضرورية".  

ماذا بعد؟

 يقول سبيكتور: "هناك بعض الأدلة على أن التمرينات يمكن أن تقلل الالتهاب والاستجابة للتوتر، أولا لأنه يمكن أن يساعد في منع السمنة التي تسبب الالتهاب في حد ذاته، وثانيا لأنه يأتي بفوائده الخاصة".

لا يجب أن تكون التمارين شاقة للغاية 

 وجدت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة كاليفورنيا سان دييغو عام 2017 أنه حتى جلسة واحدة لمدة 20 دقيقة من التمارين المعتدلة يمكن أن تحفز جهاز المناعة، مما ينتج عنه استجابة مضادة للالتهابات - ولكن تشير الأبحاث إلى أن تمارين المقاومة تساعد أيضًا، مما يعني أن أفضل رهان هو مزيج من الاثنين.

إن التخلص من التوتر بطرق أخرى مفيد أيضًا، وكذلك النوم. يقول سبيكتور: "إذا تمكنت من تنظيم إيقاعاتك اليومية بالانتظام عن طريق الذهاب إلى الفراش في وقت منتظم، فإن ذلك يسمح بحدوث الإصلاح ويقلل من احتمالية حدوث ارتفاع في نسبة السكر في الدم، كل هذا يساعد".

مصدر الترجمة: The Guardian