الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران تتهم واشنطن بزعزعة الاستقرار بعد وصول تعزيزات عسكرية أميركية للمنطقة

2023-08-07 02:45:30 PM
إيران تتهم واشنطن بزعزعة الاستقرار بعد وصول تعزيزات عسكرية أميركية للمنطقة
صورة تعبيرية

الحدث العربي والدولي

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن الوجود الأميركي في المنطقة لن يحقق الأمن بل سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار، وذلك عقب إعلان الأسطول الخامس الأميركي وصول تعزيزات جديدة إلى الشرق الأوسط.

وأعربت طهران عن رفضها أي تدخل خارجي في مسائل تتعلق بالأمن الإقليمي، مشيرة إلى أن أمن المنطقة يتحقق عبر تعاون دولها.وجاء ذلك بعدما أعلن الأسطول الخامس الأميركي صباح اليوم الاثنين وصول أكثر من 3 آلاف بحار وجندي إلى الشرق الأوسط ضمن خطة أعلنتها سابقا وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

كما أعلن الأسطول وصول سفينة إنزال وسفينة هجوم برمائية إلى البحر الأحمر. ويمكن للسفينة البرمائية أن تحمل أكثر من 20 طائرة، وفقا لبيان الأسطول.

وفي شأن إقليمي آخر، قالت الخارجية الإيرانية إن طهران أبلغت الكويت استعدادها لحل ملف حقل آرش (الدرة) للغاز عبر حوار فني وقانوني.

وأضافت الوزارة أن ملف الحقل يعد قضية فنية وقانونية، مجددة التأكيد على حق إيران في الاستثمار بالحقل، حسب تعبيرها.

وكانت السعودية والكويت أصدرتا يوم الخميس الماضي بيانا بشأن نزاعهما مع إيران على حقل الدرة، وجددتا دعواتهما لطهران من أجل التفاوض حول "الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة مع المملكة العربية السعودية ودولة الكويت كطرف تفاوضي واحد، والجمهورية الإسلامية الإيرانية كطرف آخر".

يذكر أن إيران والكويت أجرتا محادثات على مدى سنوات بشأن المنطقة الحدودية البحرية المتنازع عليها الغنية بالغاز الطبيعي، ولم تفض هذه المحادثات إلى أي نتائج تذكر.

وفشلت المحاولات الرامية مؤخرا لإعادة إحياء المفاوضات، بينما ذكر وزير النفط الإيراني أواخر الشهر الماضي أن طهران قد تواصل عمليات التنقيب في الحقل حتى من دون التوصل إلى اتفاق.