السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الإمارات تهدد بإلغاء نشاط مشترك مع "إسرائيل" لهذا السبب!

2023-09-21 10:10:20 AM
الإمارات تهدد بإلغاء نشاط مشترك مع
علما الاحتلال والإمارات

ترجمة الحدث

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن الإمارات العربية المتحدة رفضت مشاركة أي وزير من حزبي "الصهيونية الدينية" بزعامة بتسلئيل سموتريتش و"عوتسما يهوديت" بزعامة إيتمار بن غبير، في نشاط ثقافي مشترك يقام في "إسرائيل" والإمارات. 

وأُطلق على النشاط الثقافي اسم "77"، والغرض منه هو إقامة نشاط ثقافي مشترك لسبع مدن لدى الاحتلال والإمارات العربية المتحدة لمدة سبعة أيام. 

ومن المفترض أن تشارك عدة وزارات حكومية إسرائيلية في النشاط، بما في ذلك وزارة الخارجية ووزارة الثقافة ووزارة التراث. لكن الإمارات اعترضت وأعلنت أنها غير مستعدة للمضي قدماً في المشروع إذا شارك فيه وزراء مرتبطون بـ"عوتسما يهوديت" و"الصهيونية الدينية".

وفق يديعوت؛ "أبلغت الإمارات إسرائيل أنه إذا كانت وزارة التراث برئاسة الوزير عميحاي إلياهو مشاركة في النشاط فسوف تقوم بإلغائه، والموضوع حالياً قيد النقاش، والفيتو المفروض قد يجعل من الصعب إقامة النشاط، إذ أن وزارة التراث جزء من المشروع ومن المفترض أيضاً أن تمنحه الميزانيات".

تجدر الإشارة إلى أنه في ديسمبر 2022، احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة بعيد استقلالها الـ51، وقامت فعليا بدعوة بن غبير - إلى جانب أعضاء الكنيست من جميع الأحزاب والدبلوماسيين الأجانب ورجال الأعمال والشخصيات العامة، إلا أن الموقف الإماراتي تغيّر من بن غبير مؤخرا. 

ويأتي هذا الفيتو الإماراتي في وقت تجري فيه مفاوضات غير مسبوقة للتطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، بقيادة الولايات المتحدة.