الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| الحرب الإسرائيلية الفلسطينية: كيف قلبت غزة الطاولة على سجانيها- ديفيد هيرست

2023-10-10 09:10:07 AM
ترجمة الحدث| الحرب الإسرائيلية الفلسطينية: كيف قلبت غزة الطاولة على سجانيها- ديفيد هيرست
فلسطينيون يقومون بإزالة السياج الحدودي بين إسرائيل وغزة ويعبرون الحدود في 7 أكتوبر 2023 (رويترز)

ترجمة الحدث

نشر في: Middle East Eye


لقد حدث انقلاب دراماتيكي في الأدوار خلال الـ 48 ساعة الماضية بالنسبة لدولة معتادة على ممارسة السيطرة الكاملة على سبعة ملايين فلسطيني.

إذ يحتل المسلحون الفلسطينيون المستوطنات، وليس المستوطنون المسلحون الذين يرهبون القرويين الفلسطينيين.

وظل سكان سديروت يختبئون في أقبية منازلهم ويتساءلون متى سيأتي جيشهم لحمايتهم، بدلا من سكان حوارة أو نابلس أو جنين، الذين يعانون من الصدمة الليلية بسبب هجمات المستوطنين وغارات الجيش الإسرائيلي.

احتجز مسلحون فلسطينيون العشرات من الجنود والمدنيين الإسرائيليين، الذين يتواجدون الآن في الأقبية في جميع أنحاء غزة.

وهذه هي المرة الأولى التي نشهد فيها مثل هذه المشاهد منذ حرب عام 1948 التي أدت إلى النكبة الأولى ودولة إسرائيل

لا ينبغي لأحد أن يتذمر من هذا. لقد قُتل مدنيون أبرياء؛ وأصيبت الأمهات الحوامل بالرعب، ومات أطفال. ووقع الهجوم على أي شخص صادف وجوده في طريقه، بغض النظر عن السياسة أو الجنس أو العمر.
أعرف امرأة معارضة بشدة للانتصار القومي الديني اليميني، ومؤيدة قوية لحقوق الإنسان للفلسطينيين، تم جرها إلى قبو في غزة.

لكن المشاهد التي فقد العالم صوته عنها ليست هذه المشاهد. إنها لجنود إسرائيليين ينقلون الفلسطينيين ليختفوا لفترات غير محددة من الاعتقال الإداري في السجن.

ومن الممكن أن يكون هناك، وفقا لآخر التقارير، ما يقرب من 100 أسير الآن في غزة. تكبدت قوات الجيش والشرطة الأفضل تجهيزاً في الشرق الأوسط خسائر لم يسمع بها من قبل - آخر حصيلة، بما في ذلك المدنيين، هي 600 قتيل وأكثر من 1500 جريح - حيث تم محاصرتهم في معارك مسلحة محتدمة من شارع إلى شارع في القرى والبلدات المحيطة بغزة.

فشل استخباراتي هائل

وهذه هي المرة الأولى التي نشهد فيها مثل هذه المشاهد منذ حرب عام 1948 التي أدت إلى النكبة الأولى ودولة إسرائيل. إن هذه المشاهد أسوأ بكثير بالنسبة للإسرائيليين من الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973، والتي اندلعت قبل خمسين عاماً تقريباً.

وقال المحلل الإسرائيلي المخضرم ميرون رابوبورت لموقع ميدل إيست آي: "في عام 1973، قاتلنا بجيش مدرب". «وهنا نتحدث عن أشخاص لا يملكون سوى الكلاشينكوف. إنه أمر لا يمكن تصوره. إنه فشل عسكري واستخباراتي ستستغرق إسرائيل وقتا طويلا للتعافي منه من حيث ثقتها بنفسها”.
إن اختراق السياج الأفضل دفاعاً ومراقباً على طول أي من حدود إسرائيل، والتوغل بهذا الحجم عندما تم الاستيلاء على المقر العسكري لفرقة الجيش التي تسيطر على غزة، يمثل أسوأ فشل تعاني منه أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية في تاريخها.

لقد حققت حماس عنصر المفاجأة الكاملة. لقد أصيبت وحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الشهيرة 8200 ـ وهي الوحدة القادرة على سماع كل المكالمات الهاتفية التي تجري في غزة ـ بالصدمة، كما أصيب جهاز الأمن الداخلي الشين بيت.

ويتساءل الإسرائيليون كيف أخطأ جيشهم إلى هذا الحد، إذ أفادت التقارير بنشر 33 كتيبة في الضفة الغربية المحتلة لحماية المستوطنين، في حين ترك الحدود الجنوبية عرضة للهجوم.

كل هذا أثار موجة صادمة بحجم تسونامي تجتاح أمة معتادة على أن تكون من أسياد الأرض. ومرة أخرى، هم الذين يفترض بهم أن يفجروا المفاجآت، وليس رعاياهم.

يعود أقوى

قبل أسبوعين فقط لوح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بخريطة طمس كل الأراضي الفلسطينية.

“أعتقد أننا على أعتاب اختراق أكثر دراماتيكية – سلام تاريخي بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية. وقال نتنياهو إن مثل هذا السلام سيقطع شوطا طويلا نحو إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي."

ولم يختلف المسؤولون الأمريكيون، حيث أكد أحد كبار المسؤولين في الإدارة أن "المنطقة مستقرة كما كانت منذ سنوات عديدة".
وكأنهم أعضاء في الجوقة نفسها، كانت واشنطن وتل أبيب والرياض تتحدث عن احتمال توقيع السعودية على اتفاق تطبيع مع إسرائيل، كما لو كان هذا في حد ذاته الطريق إلى السلام.

لقد أصبحوا جميعًا واثقين جدًا من إخراج الفلسطينيين من هذه المعادلة، كما لو أن جميع سكان فلسطين سيرفعون في يوم من الأيام علمهم وهويتهم الوطنية، ويذعنون لدور غاستاربيتر في أرض شخص آخر.

لقد تم الآن إرسال رسالة واضحة للغاية مفادها أن الفلسطينيين موجودون بالفعل، وأنهم ليسوا على مقربة من الهزيمة.

وفي كل مرة تم محوها كقوة مقاتلة - في أعوام 1948 و1967 و1973 وفي كل عملية منذ ذلك الحين - يعود جيل جديد من المقاتلين أقوى. ولا توجد نسخة سابقة من حماس أو حزب الله أقوى من تلك التي تواجهها إسرائيل اليوم.

لقد أطلقت حماس على هجومها على جنوب إسرائيل اسم "طوفان الأقصى" لسبب وجيه للغاية. هذا الهجوم لم يأت من فراغ.

الوضع الراهن للأقصى

قبل 33 عامًا بالضبط، في 8 أكتوبر 1990، حاولت مجموعة من المستوطنين وجماعة "أمناء جبل الهيكل"، وهي جماعة يمينية متطرفة دعت إلى طقوس التضحية في جبل الهيكل - وهو عمل يحظره كبير حاخامات إسرائيل - وضع حجر الأساس للهيكل الثالث في المسجد الأقصى.

قاوم السكان الفلسطينيون في البلدة القديمة، وفتح الجيش الإسرائيلي النار، وفي غضون دقائق، قُتل أكثر من 20 فلسطينيًا، وأصيب واعتقل مئات آخرون.

ومنذ ذلك الحين، تم تحذير القادة الإسرائيليين باستمرار من ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن في الموقع المقدس الذي تطالب به الديانتان، وفي كل عام تجاهلوا تلك التحذيرات وأداروا الأمور.

وليس أكثر من ذلك اليوم، عندما تم اقتحام المسجد الأقصى مرارا وتكرارا للسماح للمصلين اليهود بالوصول إلى الموقع الإسلامي حيث تُحظر الزيارات والصلوات والطقوس غير المرغوب فيها من قبل غير المسلمين، وفقا للاتفاقيات الدولية التي استمرت لعقود من الزمن.

لقد تم الآن إرسال رسالة واضحة للغاية مفادها أن الفلسطينيين موجودون بالفعل، وأنهم ليسوا على مقربة من الهزيمة

كانت هذه التوغلات العنيفة في السابق من عمل ما كان يعتبر بين اليهود مجموعات هامشية من المتطرفين. ولم تدم. أما الآن فيقودهم  إيتامار بن جفير، الذي يستعرض نفسه تحت عنوان وزير الأمن القومي الإسرائيلي.

يوما بعد يوم، يتم بلورة سياسة بدعم من نواب الليكود، مثل عميت هاليفي، لتقسيم المسجد الأقصى بين اليهود والمسلمين، تماما كما تم تقسيم المسجد الإبراهيمي في الخليل في التسعينيات.

ولم يسلم بن جفير، الوزير الذي يتمتع بسلطة تعيين رئيس شرطة إسرائيل، المسيحيون من سياساته الفاشية. عندما ألقت الشرطة القبض على خمسة يهود أرثوذكس بتهمة البصق على المصلين المسيحيين في البلدة القديمة في القدس، أجاب الوزير: “ما زلت أعتقد أن البصق على المسيحيين ليس قضية جنائية. أعتقد أننا بحاجة إلى العمل على ذلك من خلال التربية والتعلي. ليس كل شيء يبرر الاعتقال”.

الصمت الدولي

يستمر المسمار في الدوران، سواء كان ذلك في الأقصى أو في حصيلة القتلى اليومية المروعة من الفلسطينيين، ومعظمهم من الشباب. لاحظت هيومن رايتس ووتش أن هذا العام، حتى أغسطس/آب، كان في طريقه لأن يكون الأكثر دموية بالنسبة للأطفال الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة منذ أكثر من 15 عاما، حيث قُتل ما لا يقل عن 34 طفلا حتى أواخر أغسطس/آب.

وقد قوبل هذا بالصمت من جانب المجتمع الدولي، الذي يركز بشدة على الطريق التجاري بين البحر الأحمر وحيفا.

إذا كان أي شخص يتحمل المسؤولية عن إراقة الدماء والمذابح التي ارتكبت بحق المدنيين في نهاية الأسبوع الماضي، والتي من المقرر أن تحدث في غزة، كما يعقب النهار، بينما يشن الجيش الإسرائيلي هجوماً برياً، فإن كل الزعماء الأجانب هم الذين يقولون إن إسرائيل تشاطرهم قيمهم. كل هؤلاء القادة يسمحون لإسرائيل بإملاء سياستها، على الرغم من أن ذلك يقوض سياساتهم بشكل صارخ.

ومهما حدث في غزة في الأيام والأسابيع القليلة المقبلة ـ وقد شنت إسرائيل العنان لأعمال انتقامية وحشية، بصرف النظر عن غياب أي هدف عسكري ـ فإن حماس حققت بلا أدنى شك نصراً كبيراً.

لقد أحضرت الصحفيين ومشغلي الكاميرات الذين سجلوا كل ما حدث. هذه اللقطات ستخاطب كل شاب فلسطيني وعربي يراها.

وأظهرت اللقطات الفلسطينيين وهم يعودون إلى الأراضي التي طرد منها آباؤهم. ويشكل اللاجئون 67% من سكان غزة، معظمهم من الأراضي المحيطة بغزة التي حررتها حماس مؤقتا.

وفي نهاية هذا الأسبوع، مارسوا بقوة السلاح حق العودة الذي أُزيل من طاولة المفاوضات قبل 23 عاماً.

ستخبر اللقطات جميع الفلسطينيين أن المقاومة ليست قضية خاسرة في مواجهة عدو قوي للغاية. وسوف يخبرهم أن إرادتهم في المقاومة أقوى من إرادة المحتل.

تغيير المشهد إلى الأبد

وليس لدي أدنى شك في أن المدنيين الفلسطينيين سيدفعون الآن ثمنا باهظا بينما تسعى إسرائيل إلى الانتقام التوراتي. لقد تم بالفعل قطع الكهرباء عن أكثر من مليوني شخص في القطاع.

ولكن ليس لدي أدنى شك في أنه بعد هذه الأحداث، لن يكون العمل كالمعتاد.

بعد أن أنكروا على مدى أجيال وجود النكبة، يتبنى أعضاء الكنيست الإسرائيليون الآن نكبة أخرى علنًا. وغرد أرييل كالنر قائلا: "إقضوا على العدو الآن! هذا اليوم هو بيرل هاربور الخاص بنا. وسنظل نتعلم الدروس. الآن هدف واحد: النكبة!"

نتنياهو ليس متأخرا كثيرا في دعوته لجميع الفلسطينيين في غزة إلى مغادرة منازلهم، كما لو كان هناك مكان يذهبون إليه.

إذا كانت إسرائيل تريد حقاً إشعال حرب إقليمية، فإن محاولة تكرار ما حدث في عام 1948 ستكون أسرع طريقة للقيام بذلك. ولن تتسامح مصر ولا الأردن مع ذلك، وستكون اتفاقيات السلام مع إسرائيل لاغية وباطلة.

ومن شأن الحرب الإقليمية أن تشمل حركة المقاومة الأفضل تجهيزاً في المنطقة. ومن الممكن أن يكون حزب الله، الذي بدأ يوم الأحد تبادل إطلاق النار مع إسرائيل على الحدود اللبنانية، متردداً في المشاركة. ولكن يمكن أيضًا جره إليها. ويشير حزب الله منذ بعض الوقت إلى أن التوغل البري في غزة سيكون بمثابة خط أحمر بالنسبة له.

خلال العام، قام القادة السياسيون لحماس بزيارة بيروت وعقدوا اجتماعات مع الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله. وتقول بعض المصادر إنه تم بالفعل اتخاذ قرار بشأن التعبئة العامة. من كل هذا يمكن الافتراض أن إصبع حزب الله هو على الزناد.
وسيكون على إسرائيل أيضاً أن تتعامل مع احتمال احتجاز حماس لعشرات الرهائن. إن توجيه هانيبال، وهو أمر عسكري سري للغاية تقضي إسرائيل بموجبه بقتل قواتها لمنعها من الوقوع في أيدي العدو، لم يعد قابلاً للتطبيق.

كما أن فكرة احتجاز 2.3 مليون شخص في غزة في قفص وإبقائهم على نظام غذائي منخفض البروتين، في حين يستطيع سجانهم أن يرمي المفاتيح بعيداً.

هذا هو الانفجار الذي حذرت أنا وآخرون من أنه قادم منذ بعض الوقت. لقد قلت إنه إذا لم تتراجع إسرائيل عن مسارها وتبدأ مفاوضات جدية حول حل عادل لهذه الأزمة يمنح الفلسطينيين حقوقا مساوية لليهود، فسيكون هناك رد. ولقد حدث ذلك الآن. عندما ينتهي الأمر، لن يكون المشهد هو نفسه.

في الوقت الذي تم فيه القضاء على ثلاث من عائلات غزة الممتدة بسبب الضربات المباشرة على منازلها بالقنابل الإسرائيلية الدقيقة، قال ريشي سوناك، رئيس وزراء الدولة التي تتحمل مسؤولية أكبر عن هذا الصراع أكثر من أي دولة أخرى، إن بريطانيا تقف إلى جانب إسرائيل بشكل لا لبس فيه، وإنها مستعدة للوقوف إلى جانب إسرائيل بشكل لا لبس فيه. داونينج ستريت مضاء بنجمة داود. وفي الوقت نفسه، قال وزير الداخلية إن أي شخص يتم القبض عليه وهو يتظاهر في الشوارع تضامنا مع فلسطين سيتم اعتقاله. وبالتالي تخلت المملكة المتحدة عن أي دور مستقبلي يمكن أن تلعبه في إنهاء هذا الصراع المروع.

إن مسؤولية ما حدث خلال عطلة نهاية الأسبوع تقع على عاتق كل أولئك الذين خدعوا في الاعتقاد بأن الأجيال المتعاقبة من القادة الإسرائيليين يمكن أن تفلت من فعل ما تشاء. وتقع المسؤولية على عاتق كل أولئك، بما في ذلك معظم الطغاة العرب، الذين توقفوا عن التفكير في الفلسطينيين كشعب. وسيتعلم كل منهم درسا مؤلما في الأسابيع والأشهر القادمة.