السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حماس: نثمن عاليا طلب جنوب أفريقيا التحقيق بارتكاب الاحتلال جرائم إبادة بغزة

2023-12-30 11:11:12 AM
حماس: نثمن عاليا طلب جنوب أفريقيا التحقيق بارتكاب الاحتلال جرائم إبادة بغزة
شعار حركة حماس - أرشيفية

الحدث الفلسطيني

ثمنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عالياً "قيام جنوب إفريقيا تقديم طلب في محكمة العدل الدولية للبدء في إجراءات التحقيق مع الكيان الصهيوني المجرم حول ارتكابه جريمة الإبادة الجماعية بحق شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة".

وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم السبت: إن "تحرّك جنوب إفريقيا خطوة مهمّة لمحاسبة قادة الكيان، مجرمي العصر، الذين ارتكبوا أبشع المجازر التي عرفتها البشرية في تاريخنا المعاصر".

ودعت الحركة "كافة الدول لتقديم ملفات وطلبات مماثلة أمام المحاكم الجنائية المختصة، الوطنية والدولية، ضد هذا الكيان النازي، باعتباره مهدداً للسلم والأمن الدوليين، ولضمان عدم إفلاته من العقاب على ما ارتكبه من جرائم وحشية ضد الأطفال والمدنيين العزّل في قطاع غزّة".

وكانت دولة جنوب إفريقيا قد قدمت طلبا إلى محكمة العدل الدولية لبدء إجراءات ضد دولة الاحتلال لما وصفته بأنه "أعمال إبادة ضد الشعب الفلسطيني" في قطاع غزة، وفق ما أعلنت المحكمة أمس الجمعة.

وتعد جنوب إفريقيا من أبرز داعمي القضية الفلسطينية، ووجهت مرارا انتقادات شديدة الى القصف الاسرائيلي المدمر في قطاع غزة منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأكّدت جنوب إفريقيا في طلبها أن "أفعال إسرائيل وأوجه تقصيرها تحمل طابع إبادة لأنها مصحوبة بالنية المحددة المطلوبة لتدمير فلسطينيي غزة كجزء من المجموعة القومية والعرقية والاتنية الأوسع أي الفلسطينيين"، حسبما أفادت محكمة العدل في بيان.

وتشمل الأفعال "قتل الفلسطينيين في غزة، وإلحاق الأذى الجسدي والنفسي بهم، وفرض ظروف معيشية عليهم من شأنها أن تؤدي إلى تدميرهم جسديا"، بحسب جنوب إفريقيا.