الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كأس آسيا: "الفدائي" يتعادل مع الإمارات وينعش آماله بالتأهل لدور الـ16

2024-01-18 11:35:27 PM
كأس آسيا:
جانب من اللقاء

 

الحدث الرياضي

تعادل منتخبنا الوطني لكرة القدم، مساء اليوم الخميس، مع نظيره الإماراتي بهدف لمثله، في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة لكأس الأمم الآسيوية التي تستضيفها قطر.

وتقدمت الإمارات بهدف سلطان عادل (23)، وأدرك مدافع الإمارات بدر ناصر التعادل لمنتخبنا بهدف خطأ في مرماه (50)، في حين أهدر تامر صيام ركلة جزاء (39).

وعلى استاد الجنوب، وأمام نحو 42 ألف متفرج رفع غالبيتهم العلم الفلسطيني والكوفية، دخل "الفدائي" المباراة بقوة لتعويض خسارة الجولة الأولى أمام إيران بهدف مقابل أربعة.

واشرك مدرب منتخبنا التونسي مكرم دبوب عدي الدباغ مهاجم شارلروا البلجيكي أساسيا بعد أن دخل بديلا منتصف الشوط الثاني في المباراة الأولى أمام إيران، وذلك على حساب شهاب القنبر.

وبلغت الإمارات الدور نصف النهائي في النسختين السابقتين وفي كل مرة خرجت على يد المنتخب الذي توج بطلا لاحقا: ضد استراليا عام 2015 وأمام قطر عام 2019.

وجاءت الفرصة الأولى فلسطينية عندما قاد الدباغ هجمة مرتدة سريعة فراوغ مدافعا على مشارف المنطقة وأطلقها بيسراه زاحفة سيطر عليها الحارس الإماراتي خالد عيسى (10).

ومن أوّل فرصة حقيقية للإمارات استغل سلطان عادل تمريرة عرضية متقنة من علي صالح عند القائم البعيد ليتابعها داخل الشباك من مسافة قريبة (23).

والهدف هو الثاني لعادل في هذه النسخة بعد هدفه في مرمى هونغ كونغ (3-1) في الجولة الأولى من ركلة جزاء.

واحتسب الحكم ركلة جزاء للفدائي إثر عرقلة خليفة الحمادي للدباغ داخل المنطقة بعد معاينة تقنية الحكم بالفيديو، وقام بطرد اللاعب المخالف فانبرى لها تامر صيام وأنقذها الحارس الإماراتي خالد عيسى (39).

وأكمل المنتخب الإماراتي المباراة بعشرة لاعبين.

وتعرض مهاجم الامارات فابيو ليما للاصابة فحلّ بدلاً منه المدافع خالد الهاشمي قبل نهاية الشوط الأول بخمس دقائق.

وأهدر الدباغ عندما سدد رأسية وهو غير مراقب فسقطت الكرة على الشباك من فوق (45+8).

وضغط "الفدائي" في الشوط الثاني واعتمد على الكرات العالية داخل المنطقة ومن إحداها مرر صيام كرة عرضية تابعها مدافع الإمارات بدر ناصر سابحا برأسه خطأ في مرمى فريقه (50).

وأنقذ الحارس الإماراتي مرماه من هدف أكيد عندما ارتمى على كرة رأسية سددها مدافع منتخبنا محمد صالح (62). وتدخل الحارس الإماراتي مجددا لإبعاد كرة خطرة من الدباغ الذي شكّل عبئا دائما على الدفاع الإماراتي (71).

وفرض منتخبنا سيطرته المطلقة على الملعب، وحال تألق الحارس الإماراتي دون تسجيل منتخبنا لهدف الفوز، لتنتهي المباراة بهدف لمثله.

وبهذا التعادل، رفعت الإمارات رصيدها إلى 4 نقاط في صدارة المجموعة، تلتها إيران بالمركز الثاني برصيد 3 نقاط، علمًا أنها ستلعب غدا أمام هونج كونج، في حين احتل منتخبنا المركز الثالث برصيد نقطة وحيدة.

ويلتقي منتخبنا في الجولة الأخيرة هونج كونج، حيث يحتاج للفوز وتحقيق الثلاث نقاط، ليبقي حظوظه قائمة في التأهل لدور الـ16.

وفي المجموعة الثانية، ضمنت أستراليا بلوغ دور الـ16 بفوزها على سوريا 1-0 على ملعب جاسم بن حمد في الدوحة، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية، في حين تغلبت أوزبكستان على الهند 3-0 في المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها.

في المباراة الأولى، سجل جاكسون إيرفاين هدف أستراليا المصنفة 25 عالمياً وهو الثاني له في النهائيات (60)، لتصبح ثاني المتأهلين بعد قطر المضيفة.

والفوز هو الثاني لأستراليا بعد تغلبها على الهند 2-0 في الجولة الأولى، فرفعت رصيدها إلى 6 نقاط وضمنت على الأقل احتلال المركز الثاني، في حين بقي رصيد سوريا نقطة واحدة بعد تعادلها مع أوزبكستان سلباً.

وعلى الرغم من الخسارة لا زالت سوريا تملك الأمل في بلوغ الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها بعد إخفاقها في مشاركاتها الست الأولى، وذلك في حال فوزها على الهند في الجولة الأخيرة حيث سترفع رصيدها إلى 4 نقاط وتعزّز حظوظها.

وحققت أوزبكستان فوزاً صريحاً على الهند 3-0 على استاد أحمد بن علي.

وسجل ابوسبيك فيصللاييف (4) وايغور سيرغييف (18) وشرزود نصرللاييف (45+4) أهداف أوزبكستان.

ورفعت أوزبكستان رصيدها إلى 4 نقاط في المركز الثاني بعد تعادلها سلباً مع سوريا في الجولة الأولى لتعزز من حظوظها في بلوغ الدور الثاني. وستحدد مواجهتها الأخيرة ضد أستراليا هوية متصدر هذه المجموعة.