السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رويترز: "أبولو" تجري محادثات للمنافسة على شراء حصة في ستاربكس الشرق الأوسط

2024-02-08 03:42:52 PM
رويترز:

الحدث الاقتصادي

تجري "أبولو غلوبال مانجمنت" محادثات مع مجموعة الشايع الكويتية لشراء حصة أقلية في امتياز "ستاربكس" بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى، المملوك لمجموعة الشايع الكويتية، وفق وكالة "رويترز".

تسعى المجموعة إلى بيع حصة أقلية تقارب 30% من الامتياز، ولا يزال صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي كان ضمن القائمة النهائية لشراء الحصة، مشاركاً في المحادثات.

تشغل "ستاربكس" نحو ألفي متجر في 13 دولة في أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان وأذربيجان، وقُيّمت بما يتراوح بين 4 و5 مليارات دولار في 2022.

إلا أن المبيعات تضررت بشكل كبير في الشرق الأوسط بضغط من حملات المقاطعة الناجمة عن الغضب الشعبي من عدم بذل الولايات المتحدة وأوروبا مزيداً من الجهود لحث إسرائيل على إيقاف حربها على غزة.

جدير بالذكر أن مجموعة الشايع تأسست في 1890، وتعد من أكبر شركات التجزئة في المنطقة، وتملك حقوق تشغيل علامات تجارية غربية شهيرة، مثل "ذا تشيز كيك فاكتوري"، و"شيك شاك"، و"بوتري بارن" (Pottery Barn).

تقول مجموعة "الشايع" إنَّها أقدم شركة في الكويت، إذ جرى تسجيلها للمرة الأولى في عام 1890. وتدير امتيازات من بينها "إتش أند إم" و"مذركير" و"دبنهامز" و"أميركان إيجل" و"فيكتورياز سيكريت".