الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"تجاوز للخطوط الحمر".. العقوبات الأمريكية المرتقبة على كتيبة بجيش الاحتلال تثير غضبا إسرائيليا

2024-04-21 11:58:58 AM
إيتمار بن غبير

الحدث الإسرائيلي

أثارت العقوبات الأمريكية المرتقبة على كتيبة "نيتسح يهودا" التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي غضبا وسخطا إسرائيليين، واعتبرها البعض تجاوزا للخطوط الحمر.

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، إن القرار الأمريكي بفرض عقوبات على كتيبة نيتسح يهودا خطير ويتجاوز الخطوط الحمر، فيما قال الوزير في حكومة الحرب بيني غانتس إن فرض عقوبات أمريكية على وحدة بجيش الاحتلال الإسرائيلي سابقة خطيرة وسأعمل على إعاقة القرار.

من جهته قال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش إن فرض عقوبات أمريكية على جيش الاحتلال الإسرائيلي جنون مطلق ومحاولة لفرض دولة فلسطينية علينا.

وكانت مصادر أمريكية تحدثت عن أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن قد يعلن عن عقوبات ضد وحدة عسكرية إسرائيلية متطرفة بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان في الضفة الغربية.

بدورها ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية السبت أن العقوبات المتوقعة في إطار قوانين ليهي تشمل منع حصول الوحدة العسكرية على مساعدات أمريكية لجيش الاحتلال الإسرائيلي أو المشاركة في تدريبات مشتركة مع الجيش الأمريكي.

وتعليقا على ذلك، وصف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العقوبات المحتملة بـ"الانحطاط الأخلاقي وقمة السخافة" وتعهد بالتحرك لمنع مثل هذه الخطوة.

و"نيتسح يهودا" هي وحدة عسكرية إسرائيلية متمركزة في الضفة الغربية، وأصبحت وجهة للمستوطنين اليمينيين المتطرفين الذين لم يتم قبولهم في أي وحدة قتالية أخرى في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتحظر قوانين ليهي، التي صاغها السناتور الأمريكي باتريك ليهي في أواخر التسعينيات، تقديم المساعدة العسكرية للأفراد أو وحدات قوات الأمن التي ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان