السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أسماء 36 نائبا و 3 وزراء معتقلون في سجون إسرائيل

2014-08-16 12:10:25 PM
أسماء 36 نائبا و 3 وزراء معتقلون في سجون إسرائيل
صورة ارشيفية

 

الحدث - رام الله

قال فؤاد الخفش، مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان (فلسطيني غير حكومي)، اليوم السبت، إن 36 نائبا بالمجلس التشريعي  الفلسطيني وثلاثة وزراء معتقلون في السجون الإسرائيلية.

الخفش طالب في بيان وصل الحدث نسخة منه، العالم "بضرورة التدخل السريع والعاجل من أجل تسليط الضوء على المجزرة التي ترتكبها إسرائيل بحق الديمقراطية في فلسطين من خلال احتجازها للنواب والوزراء"، وفق قوله.

وقال إن 34 نائبا من المعتقلين ينتمون لكتلة التغيير والإصلاح التي شكلتها  "حماس" في الانتخابات البرلمانية عام 2006، ونائبا لحركة فتح وهو القيادي مروان البرغوثي، بالإضافة للنائب أحمد سعدات أمين عام الجبهة الشعبية .

وأشار إلى أن جيش الإحتلال  اعتقل منذ حادثة خطف وقتل المستوطنين الثلاثة في مدينة الخليل  في منتصف يونيو/ حزيران الماضي، "27 نائبا ووزيرين".

وبينما أفرج الجيش بعد شهر عن نائبين من المعتقلين حديثا هما: أنور الزبون، محمود الخطيب"، أبقى على 25 معتقلا آخرين وهم: عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي، عزام سلهب، حسن يوسف، عبد الرحمن زيدان، إبراهيم أبو سالم، حسني البوريني، محمد طوطح، خالد طافش، عماد نوفل، أحمد مبارك، أيمن دراغمة، محمود مصلح، عمر عبد الرازق، داوود أبو سير، رياض علي عملة، خالد سعيد، ابراهيم الدحبور، رياض رداد، فتحي القراعاوي، فضل حمدان، محمد أبو جحيشة، محمد الطل، نايف الرجوب، سمير القاضي، خليل الربعي"، حسب بيان الخفش.

واعتقل جيش الإحتلال خلال الحملة الأخيرة أيضا "الوزير وصفي قبها وزير الأسرى السابق، وخالد أبو عرفة وزير الدولة السابق".

وقبل حادثة الخليل وعلى فترات متفاوتة، اعتقل الجيش الإسرائيلي، وفق الخفش، 11 نائبا هم: محمد ماهر بدر، ياسر منصور، نزار رمضان، عبد الجابر فقها، حاتم قفيشة، محمد جمال النتشة، محمود الرمحي، محمد أبو طير، وأحمد عطون، أحمد سعدات، مروان البرغوثي، كما اعتقل قبل الحادثة وزير الحكم المحلي عيسى الجعبري.

ووفق نادي الأسير الفلسطيني ، فإن إسرائيل تعتقل 5 آلاف أسير وأسيرة في 22 سجناً ومعسكراً ومركز توقيف.