الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هآرتس: نتنياهو أخفى مسودة اقتراح مصري بشأن غزة عن أعضاء "الكابينت"

2014-08-19 10:02:43 AM
هآرتس: نتنياهو أخفى مسودة اقتراح مصري بشأن غزة عن أعضاء
صورة ارشيفية

 

الحدث- القدس

قال مسؤول إسرائيلي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بينامين نتنياهو، أخفى الأسبوع الماضي عن وزراء الكابينت تلقيه اقتراحاً مصرياً مكتوباً لوقف إطلاق النار في غزة.
ونقلت صحيفة "هآرتس" عن هذا المسؤول الذي لم تكشف عن هويته، أنه "خلال الاجتماع الأخير للمجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية الكابينت، مساء الخميس الماضي، تواجه وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان مع نتنياهو عندما أظهر له نسخة من الاقتراح المصري الذي قال أنه تلقاه، وطلب من نتنياهو تفسيراً للأمر".
وأضاف المسؤول نفسه "ليبرمان فاجأ نتنياهو وكانت هذه هي المرة الأولى التي يسمع فيها الوزراء الآخرون بأن إسرائيل تلقت مسودة لوقف إطلاق النار من المصريين، وطلبوا أن يحصلوا على نسخة منها بحيث يكون بإمكانهم مراجعتها".
وتابع "نشب نقاش عاصف ووجد نتنياهو نفسه في موقف الدفاع ، وقال لأعضاء الكابينت إنه لم يكن سوى اقتراح واحد من عدة اقتراحات جرى تحديثها مرة تلو الأخرى في الأيام الأخيرة".
ونقل المسؤول عن نتنياهو قوله "أنا لم أقل نعم لهذه المسودة وحتى الآن لم نقبل بها".
وأشارت الصحيفة إلى أنه "في مرحلة ما، خرج نتنياهو من الاجتماع للحديث مع عدد من رؤوساء البلديات الإسرائيلية في جنوب الأراضي المحتلة، وفيما كان من المقرر أن يستمر اجتماعه هذا عدة دقائق فإنه استمر فيه لأكثر من ساعة".
وقالت " في نهاية المطاف فإن ليبرمان ووزير جيش الاحتلال موشيه يعالون، فقدا صبرهما وغادرا الاجتماع، وعلى إثر ذلك فقد تقرر استئناف الاجتماع صباح اليوم التالي الجمعة .

وبحسب الصحيفة "دخل نتنياهو الاجتماع صباح الجمعة، ولم يكن أمامه سوى تقديم العرض المصري لهم ، وقال لهم إنه عارضه لأنه لا يلبي الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية ، وأن العرض المصري لا يتناول إلا مواضيع إعادة اعمار غزة، ورفع الحصار عن القطاع بدون التعامل على الإطلاق مع قضايا مثل نزع السلاح، ومنع حماس من إعادة التسلح، ومراقبة استيراد مواد البناء إلى غزة، ونقل الأموال إلى موظفي حماس في القطاع".