الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أردوغان يستشهد بهتلر في دفاعه عن النظام الرئاسي القوي

2016-01-01 08:01:50 PM
أردوغان يستشهد بهتلر في دفاعه عن النظام الرئاسي القوي
رجب طيب أردوغان

الحدث - وكالات

ذكرت الصحف التركية، اليوم الجمعة، أن الرئيس رجب طيب أردوغان، أشار إلى المانيا النازية بزعامة هتلر للدفاع عن النظام الرئاسي القوي الذي يريد إقامته في بلاده.

 

ونقلت عنه وسائل الإعلام قوله لصحافيين خلال عودته من زيارة إلى السعودية مساء الخميس “في ظل نظام وحدوي (كما في تركيا) بالامكان إقامة نظام رئاسي بشكل ممتاز، وهناك أمثلة في العالم وعبر التاريخ، وسترون المثال في ألمانيا هتلر”.

 

وأردوغان الذي يقود تركيا منذ عام 2002، أولا كرئيس للوزراء ومن ثم كرئيس منذ عام 2014، يريد تغيير الدستور بحيث ينتقل دور الرئيس من وظيفة رمزية إلى رئيس بصلاحيات واسعة، مثل الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا.

 

وقال أردوغان إنه يعتزم خلال العام الجديد تعبئة المجتمع التركي للنقاش من أجل التوصل إلى “توافق اجتماعي” حول طموحاته الرئاسية.

 

ومشروع الانتقال إلى نظام رئاسي يدافع عنه رجل تركيا القوي، وأعاده إلى الواجهة بعد فوزه الانتخابي (49.5٪ من الاصوات مع 317 نائبا) في انتخابات الأول من نوفمبر الماضي.

 

لكن حزب العدالة والتنمية لم يحصل على الغالبية الموصوفة (367 نائبا) التي تؤهله لتغيير الدستور لوحده، لذا، يتعين عليه السعي للحصول على دعم المعارضة التي ترفض نظاما رئاسيا تحت سلطة أردوغان الذي تتهمه بميول تسلطية.

 

وتحقيقا لهذه الغاية، بدأ رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو الأربعاء الماضي، حوارا مع زعيم حزب المعارضة الرئيسي حزب الشعب الجمهوري كمال كيليشدار أوغلو، لاحياء جهود وضع دستور جديد أكثر ليبرالية ليحل مكان الدستور الحالي، الموروث من الانقلاب العسكري منذ العام 1980.