السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تقرير: رئيس الاستخبارات الروسية تعرض لاغتيال في سوريا

2016-01-11 10:52:52 PM
تقرير: رئيس الاستخبارات الروسية تعرض لاغتيال في سوريا
الجنرال أيغور سيرغون

الحدث - وكالات

قالت صحيفة الديار اللبنانية إن رئيس الاستخبارات الروسية في سوريا أصيب بالرصاص، وجرى نقله لتلقي العلاج في مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت. وبحسب المعلومات التي أوردتها الصحيفة فإن حراسة مشددة فرضت في محيط المستشفى على مدار يومين.

 

وأشار التقرير إلى أن رئيس الاستخبارات الروسية خضع لعملية جراحية لاستئصال الرصاصات من صدره، إلا أن النزيف الحاد تسبب في موته.

 

وأعلن الكرملين في بيان وفاة رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الروسي أيغور سيرغون عن 58 عامًا، بدون أن يذكر أي تفاصيل عن أسباب رحيله.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين 5 كانون الثاني/يناير 2016 مقدمًا العزاء لعائلته إن الجنرال أيغور سيرغون الذي توفي الأحد 3 كانون الثاني/يناير 2016 كان "قائدا محنكا وشخصًا يتصف بشجاعة كبيرة ووطنيا حقيقيا".

 

وايغور سيرغون من الشخصيات الروسية التي فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات بعد ضم موسكو لشبه جزيرة القرم في آذار/مارس 2014 كما كان من الشخصيات التي فرض عليها الاتحاد الأوروبي عقوبات بسبب دعمها للانفصاليين الموالين لروسيا الذين يقاتلون في شرق أوكرانيا.

 

ويتهم الغربيون وكييف روسيا بدعم المتمردين الموالين لروسيا في هذه المنطقة عسكريًا، الأمر الذي تنفيه موسكو بشكل قاطع.

 

ويقول الغربيون وكييف إن القوات الخاصة للاستخبارات العسكرية الروسية شاركت في المعارك إلى جانب الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

 

وتحاكم كييف حاليا روسيين أسرتهما القوات الأوكرانية في أيار/مايو 2015 في شرق البلاد وقدمتهما على أنهما عنصران في هذه القوات الخاصة.

 

وكان سيرغون عين في 2011 رئيسا لجهاز الاستخبارات العسكرية. وعند تعيينه لم تنشر أي معلومات تتعلق بسيرته. ولم يعلن اسم الرئيس الجديد للجهاز.