الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| المواطنون لا يعرفون يتساءلون "دبابة حماس" ماذا تكون؟

2016-02-01 07:14:40 AM
متابعة
الدبابة التي دخل بها أبو عبيدة أمس في تأبين رجالات النفق السبعة

 

الحدث- ناديا القطب ومحاسن أصرف

 

مفاجأة دخول أبوعبيدة، الناطق الإعلامي باسم كتائب عز الدين القسام، يوم أمس إلى ساحة حفل التأبين الذي أقيم في حي التفاج شرق مدينة غزة، أثارت العديد من التعليقات منها ما كان سلبياً ومنها ما كان مؤيداً.

 

الكاتب والمحلل السياسي مصطفى الصواف، والذي كان أحد من حضروا حفل التأبين،  قال لـ "الحدث": "لا أحد يعرف كيف وصلت هذه الدبابة إلى المنصة"، وتابع :" تفاجأنا بوصول الدبابة يعتليها أبو عبيدة وعدد من أفراد كتائب القسام"، لافتًا إلى أن آلية وصولها تعود إلى ترتيبات خاصة للجهاز الأمني والعسكري لحركة حماس في قطاع غزة.

 

وفي استطلاع مراسلة "الحدث" في غزة لآراء بعض المواطنين الذين حضروا مهرجان تأبين شهداء النفق السبعة، أكد حسن اصليح (30عامًا) من مدينة خان يونس، أن المهرجان كان مليئا بعنصر المفاجأة، وقال باسمًا: "المفاجئة الكبرى أن طبول الحرب قد دُقت"، لافتًا إلى أن وصول أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام على ظهر دبابة من شأنه أن يُؤجج غضب إسرائيل.

 

وشدد "اصليح" على الحشد الهائل الذي توافد إلى ساحة المهرجان من كل المحافظات الفلسطينية، مؤكدًا أن ذلك يؤدي رسالة واحدة وهي احتضان الشعب في قطاع غزة للمقاومة والتفافه حولها – حسب ما قال-.

 

أما المواطن أحمد صقر (42عامًا)، فأشار إلى حالة الرضا التي تكللت بها وجوه أمهات الشهداء السبعة، مؤكدًا أن مشاعر صبرهم كان وقودًا تستلهم منه المقاومة قوتها وإصرارها على المواصلة.

 

وأشار "صقر" إلى أن المهرجان سادته حالة من الترقب لحين وصول الناطق باسم القسام "أبو عبيدة" إلى ساحة المهرجان وما يُمكن أن يكشف عنه خاصة بعد فترة طويلة من الغياب عن الساحة الإعلامية، مؤكدًا ما أعلنه "أبو عبيدة" بأن عملية الإعداد والتطوير خيار استراتيجي لا يُمكن التنازل عنه أو المساومة عليه ألهبت مشاعر الحاضرين، وأكد على أن المقاومة حافظة للشعب في أي مواجهة يمكن أن تتعرض لها.

 

المواطنون يسألون: دبابة حماس ماذا تكون؟

 

وبين مشكك ومصدق أن ما رأوه كان دبابة، قال عدي طقاطقة: "هذه ليست دبابة حقيقية، والدليل ان الجنازير فوق والعجال عالارض وهذا هو جسم خشب لدبابة وهاي كل القصة".

 

بينما اعتقد آخرون أن ما عرضته حماس ليس سوى آلية تدريب استعداداً للحرب القادمة، وقال المواطن عبد الله حجازي: "اعتقد أنها عبارة عن مجسم للتدريب".

 

الصواف يقول لمراسلة "الحدث": "بالضبط، كنا جلوسا شاهدنا ما حدث بعد أن قالت عرافة المهرجان بأن هناك مفاجئة دبابة صناعة محلية قسامية ستدخل ساحة الاحتفال وبالفعل دخلت وعلى ظهرها أبا عبيدة"

 

أحد المواطنين الذين حضروا المهرجان والذي رفض الكشف عن اسمه قال: "شكلها شكل دبابة ولكن شو وضعها العسكري، ما حدا قدر يعرف".

 

 

قبل شهور تداول التواصل الاجتماعي صور هيكل دبابة  

 

من جهة ثانية، وفي مايو الماضي  نشرت وسائل إعلام إسرائيلية صورة، تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي لهيكل دبابة، في أحد مواقع التدريب التابعة لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

 

وقال موقع ( 0404) المقرب من الجيش الإسرائيلي وقتها إن"مقاتلي حماس يستخدمون هذا المجسم للتدريب، لمحاكاة مواجهة دبابة (ميركافا)، بواسطة سلاحي الهندسة ومضادات الدروع التابعة للقسام".

 

 ونفي الموقع وقتها أن تكون الدبابة حقيقية، ويمكن استخدامها في عمليات عسكرية.