الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تقديرات: ضخ الغاز من إسرائيل إلى الأردن سيبدأ خلال 2017

2016-03-11 05:15:44 PM
تقديرات: ضخ الغاز من إسرائيل إلى الأردن سيبدأ خلال 2017
ضخ الغاز الإسرائيلي إلى الأردن
الحدث - وكالات 
 
 
أعلن مدير عام شركة "نتيفي هغاز" الإسرائيلية، شموئيل تورجمان أنه سيتم بدء ضخ الغاز في خط الغاز الإسرائيلي إلى الأردن خلال عام 2017.

 

ويدور الحديث حول خط الغاز الذي يتم مده في هذه الأيام في منطقة سدوم (منطقة أشدود) والذي من شأنه أن يزود شركات أردنية خاصة بالغاز من حقل تمار. أما الخط الثاني الذي سيتم مده في منطقة بيت شان فمن المتوقع أن يقوم يزود شركة الكهرباء الأردنية بالغاز من حقل لفيتان.

 

وكانت الشركات المشاركة في حقل تمار قد وقعت عام 2014 تفاهمات مع شركات أردنية خاصة وبتزويدها بـ 1.8 بليون متر مكعب من الغاز الطبيعي على طول 15 عاما. وفي سبتمبر 2014 وقعت الشركات المشاركة في حقل لفيتان على اتفاقية أولية لتزويد الغاز لشركة الكهرباء الوطنية في الأردن "نيبكو"، وسيقوم حقل لفيتان بتزويد الشركة الأردنية بـ 45 بليون متر مكعب من الغاز على طول 15 عاما. ويدور الحديث حول اتفاق بقيمة 15 مليار دولار. إلا أن المداولات بشأن اتفاق الغاز، بين الدولتين، لم يوقع حتى الآن، وأنه تم تجميد المفاوضات حاليا بين الطرفين.

 

وجاء في تقرير صندوق مارشال حول الغاز الأردني وتزويد الأردن بالغاز الإسرائيلي أنه "من ناحية اقتصادية، فإن الصفقة جيدة لإسرائيل وللأردن أيضا. وأن المسافة بين شبكة إمداد الغاز الإسرائيلية والأردنية قصيرة وتصل إلى عشرات الكيلومترات فقط، وأن نيبكو هي شركة تتمتع بمصداقية عالية وبميزان مدفوعات إيجابي، وليس فقط ذلك، وأنه يمكن من خلال نفس خط الغاز نقل الغاز من حقل غزة مارين إلى الأردن".

 

وبحسب الصندوق فإن الصعوبة في التوقيع على اتفاق نهائي نابعة من سببين: رقابة السلطات في إسرائيل والعلاقات المتعكرة بين إسرائيل والمملكة الهاشمية. وجاء في التقرير أن "الخلافات والرقابة في إسرائيل أخرت تطوير حقل لفيتان وتوسيع حقل تمار، وأن العلاقات ساءت حاليا بين الدولتين". وجاء في التقرير: "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، يحملان رؤيا مماثلة بخصوص العلاقات بين الدولتين، وبالتالي سيدفعان باتجاه التوقيع على الاتفاق الملزم بينهما. هذا الاتفاق من شأنه أن يساعد على استقرار الاقتصاد الأردني".

 

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس: "نحن باشرنا من اليوم الاستثمار في أنابيب تصدير الغاز إلى الأردن، بشكل يسمح تصدير الغاز من تمار ولفيتان إلى الأردن ضمن أقصر جداول زمنية ممكنة".

 

المصدر: I24, Globes