الخميس  16 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كاميرون: القول إن تركيا "ليست آمنة" إساءة لها

2016-03-21 10:18:48 PM
كاميرون: القول إن تركيا
كاميرون

الحدث - رام الله

 

رفض رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، ادعاءات منظمة العفو الدولية بأن تركيا ليست دولة آمنة بالنسبة للاجئين، قائلًا: "الحديث عن أن تركيا، التي استقبلت 2.6 مليون سوري، ليست آمنة، هو إساءة لها".

 

جاء ذلك خلال إجابته، اليوم الاثنين، عن أسئلة نواب مجلس العموم في البرلمان البريطاني، فيما يتعلق بالاتفاق الذي توصل إليه الاتحاد الأوروبي مع تركيا مؤخراً، حول تعزيز التعاون بينهما لحل أزمة اللاجئين.

 

وحول "دفع مبلغ 3 مليار يورو لتركيا ضمن إطار الاتفاق"، أكد كاميرون أن المبلغ المذكور مخصص للانفاق على اللاجئين السوريين في تركيا، ولم يُعط من أجل تركيا.

 

وأوضح كاميرون أن اتفاق الاتحاد الأوروبي مع تركيا لن يؤثر على خطط بريطانيا، التي أعلنت عنها سابقا، حول استقبال اللاجئين، مشيرا أن بلاده ليست طرفا باتفاق شنغن (اتفاقية حرية التنقل)، ما يعني أن بلاده خارج اتفاق رفع التأشيرات عن المواطنين الأتراك.

 

وكان الاتحاد الأوروبي وتركيا، أعلنا الجمعة الماضي في بيان مشترك، عن بنود وتفاصيل الاتفاق الذي توصلا إليه في القمة التي جمعتهما في العاصمة البلجيكية بروكسل، في إطار إيجاد حل جذري لأزمة اللاجئين، وتعزيز العلاقات بين أنقرة وأوروبا.

 

وأعلنت بريطانيا، في وقت سابق، أنها ستسقبل 20 ألف لاجئ من مخيمات اللجوء في دول الجوار السوري، حتى عام 2020. ويبلغ عدد اللاجئين السوريين، الذين استقبلتهم بريطانيا حتى اليوم، نحو 1000 لاجئ.

 

وفيما يتعلق بـ "اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا"، أشار كاميرون إلى أن "الهدنة صمدت بخلاف توقعات الجميع، ونتيجة لذلك تستمر المفاوضات (بين الأطراف السورية في جنيف)، ونأمل إحراز تقدم فيها، لكن التقدم سيكون بطيئا وصعبا جدا".

 

وكان مجلس الأمن الدولي، اعتمد بالإجماع، في 26 شباط/ فبراير الماضي، قرارًا أمريكيًا روسيًا، حول "وقف الأعمال العدائية" في سوريا، والسماح بـ "الوصول الإنساني للمحاصرين"، وبدأ سريانه اعتبارًا من 27 فبراير/ شباط الماضي.

 

 

المصدر: الأناضول