السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

يعالون: لا يمكن الحديث عن انسحاب إسرائيلي من الضفة الغربية

2014-09-30 04:04:24 PM
 يعالون: لا يمكن الحديث عن انسحاب إسرائيلي من الضفة الغربية
صورة ارشيفية
الحدث- تل أبيب
 
قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي موشيه يعالون، إنه لا يمكن الحديث عن انسحاب إسرائيلي من الضفة الغربية، في وقت اقترح فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، "شراكة إسرائيلية مع بعض الدول العربية تسهم في التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين".
وفي كلمة له في ندوة نظمها معهد دراسات الأمن القوميي تل أبيب، اليوم الثلاثاء، نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة، قال يعالون "لا يمكن الحديث عن خروج إسرائيل من يهودا والسامرة (الضفة الغربية) لأنه لا يمكن السماح بنشوء كيان إرهابي في هذه المنطقة مثلما حدث في قطاع غزة".
وأضاف يعالون "لا نستطيع القبول بوضع تطلق فيه قذائف هاون من يهودا والسامرة باتجاه مطار بن غوريون الدولي(مدينة اللد/وسط)، أو يتم شل قدرة طائرات سلاح الجو على الاقلاع من مطار رمات دافيد (قاعدة عسكرية/شمال)".
وحذر يعالون من "تحوّل المنطقة إلى حماستان (يقصد حماس)، بحيث ستشكل الذراع الطويلة لإيران، وستنشط فيها تنظيمات جهادية موجودة حالياً في قطاع غزة".
وفي هذا الصدد، قال إن "الأفق السياسي للتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين يكمن في التغييرات في منطقة الشرق الأوسط وليس في مفاهيم قديمة انهارت مرة تلو الأخرى على مدى 20 عاما".
وكان المتحدث باسم نتنياهو أوفير جندلمان، قال للإذاعة نفسها، اليوم، إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي سيسعى في لقائه المرتقب غدا الأربعاء، مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض، إلى "طرح موقف جديد مبني على وجوب اغتنام فرصة التغييرات الكبيرة في الشرق الأوسط للتعاون مع دول عربية معتدلة في مواجهة التحديات والتهديدات التي تواجه المنطقة".