الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كربلاء: ملايين الشيعة يحيون اربعينية الحسين والأمن في حالة الانذار القصوى

2016-11-20 05:26:22 PM
كربلاء: ملايين الشيعة يحيون اربعينية الحسين والأمن في حالة الانذار القصوى

 

الحدث- أ.ف.ب

 

تواصل مدينة كربلاء العراقية جنوب بغداد استقبال ملايين الزوار الشيعة العراقيين والعرب والأجانب، استعدادا لإحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين الاثنين، مع تكثيف الإجراءات الأمنية، وفقا لما أفادت مصادر محلية وأمنية.

 

ويحيي ملايين المسلمين الشيعة الاثنين ذكرى أربعينية الإمام الحسين بن علي (ثالث الأئمة المعصومين لدى الشيعة الاثني عشرية)، حفيد النبي محمد الذي قتل على يد جيش الخليفة الأموي يزيد بن معاوية، في واقعة الطف العام 680 م، في مدينة كربلاء جنوب بغداد.

 

وتعد هذه الذكرى من المناسبات الأشد حزنا عند الشيعة، لكونها تذكر بعودة رأس الإمام وأصحابه إلى كربلاء من مقر الخلافة في دمشق، كما وعودة السبايا، عائلة الإمام، ودفن ضحايا الواقعة.

 

وتوقع رئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف الخطابي أن "يصل عدد الزوار اليوم والليلة المقبلة إلى أكثر من 17 مليون زائر، بينهم 3 ملايين عربي وأجنبي". وأضاف: "كربلاء في حالة تأهب قصوى لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الزائرين لتأمين الخدمات لهم".

 

وانتشر في محافظة كربلاء أكثر من 8 آلاف موكب خدمي، إضافة إلى "جهود العتبات الحسينية والعباسية لتقديم خدمات الطعام والشراب واماكن راحة وخدمات طبية ووقود" الى حشود الزائرين، وفقا للخطابي. في غضون ذلك، كثّفت القوات الأمنية إجراءاتها في محافظة كربلاء لحماية الزوار من أي اعتداءات محتملة.

 

واشار قائد عمليات الفرات الاوسط اللواء الركن قيس خلف رحيمة الى أن "القوات الأمنية دخلت في حالة الانذار القصوى". وقال انه "تم التشديد على مداخل كربلاء من محاورها الثلاثة، من جهة بغداد شمالا، وبابل شرقا، والنجف جنوبا".

 

ومنع دخول كافة أنواع المركبات في شكل نهائي إلى المدينة القديمة، باستثناء سيارات الإسعاف وأخرى للتنظيف، على قوله. وشاركت مروحيات تابعة لطيران الجيش خلال ليل السبت ونهار الأحد، إلى جانب طائرات استطلاع مسيرة، في مراقبة محاور محافظة كربلاء، وفقا للمصدر نفسه.

 

وتأتي الذكرى هذه السنة، بينما تخوض القوات الأمنية العراقية، مدعومة من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، عملية عسكرية واسعة لتحرير مدينة الموصل، آخر معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في شمال العراق.