السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث" | ليبرمان غير مرتاح لصفقة ترامب العسكرية مع السعودية

2017-05-24 12:05:04 PM
ترجمة
ليبرمان ونتنياهو

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

 

 

نشرت صحيفة هآرتس تقرير اخباري حول المخاوف الإسرائيلية الناجمة عن سباق التسلح في الشرق الاوسط، خاصة بعد الاتفاق الامريكي السعودي. 

 

وفيما يلي نص المقال المترجم:

 

أعرب وزير جيش الاحتلال افيغدور ليبرمان عن قلقه ازاء "سباق التسلح" الذي يتشكل في الشرق الاوسط، وذلك في اول تعليق علني على الاتفاق الهائل الذي وقعه الرئيس الاميركي دونالد ترامب مع السعودية.

 

وقال الوزير فى راديو الجيش "اننى لست مرتاحا لسباق التسلح فى الشرق الاوسط، حيث بلغت مبيعات الاسلحة فى المنطقة 215 مليار دولار، وهذا مبلغ ضئيل".

 

وقال ليبرمان ان اسرائيل تتابع التطورات، مضيفا "ان لدينا وسائل للتعامل مع هذا الامر ايضا".

 

وأشار ليبرمان إلى مزاعم بأن ترامب سرب معلومات استخباراتية إسرائيلية حول أنشطة داعش في سوريا إلى مسؤولين روس يزورون البيت الأبيض، وقال: "كل ما قمنا به أننا كنا بحاجة إلى العمل مع أصدقائنا في الولايات المتحدة، وهذا ما فعلناه. وقال ليبرمان: "لقد حدث تغيير طفيف، مشيرا إلى الإجراء، وأضاف قائلا:" لا يزال تعاوننا في مجال المخابرات لا مثيل له".

 

 

وقال ترامب خلال زيارته لاسرائيل يوم الاثنين انه "لم يذكر قط كلمة او اسم اسرائيل" خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف.

 

وتشمل اتفاقية التعاون الدفاعي بين واشنطن والسعوديين، والتي تبلغ قيمتها 110 مليار دولار على الفور، وتصل إلى 350 مليار دولار على مدى 10 سنوات، الدبابات والسفن القتالية وأنظمة الدفاع الصاروخي والرادار والاتصالات وتكنولوجيا الأمن السيبراني.

 

وقال ليبرمان "ان شراء السعودية الكبير وسباق التسلح لا أرتاح لهما بشكل جيد". واضاف "مع ذلك، نحن نتابع التطورات ونعرف ان هناك طرقا للتعامل معها".

 

وعقب الاتفاق السعودي، وعد ترامب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في اجتماعهما يوم الاثنين بأن الولايات المتحدة ستحافظ على "التفوق العسكري النوعي" لإسرائيل على القوات الأخرى في الشرق الأوسط.

 

وقال وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في تصريح صحافي ان الاتفاق "لا يتناقض مع الالتزام الاميركي بالحفاظ على الميزة العسكرية النوعية لاسرائيل"، معربا عن ثقته بان المخاوف الاسرائيلية من هذا الامر قد تتعرض للتهديد.