الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إذا أتت الدورة الشهرية وأنا صائمة هل أفطر؟

2017-06-12 10:42:47 AM
إذا أتت الدورة الشهرية وأنا صائمة هل أفطر؟
فتاة (أرشيف)

 

الحدث الصحي

 

"اذا نزلت الدورة الشهرية وانا صائمة هل افطر؟" سؤال مهم وجوهري تطرحه على نفسها كل فتاة وامرأة مسلمة تلتزم بالشريعة وتحتكم إليها في كل ما تفعله. 

 

من واجب المسلمة التي أتمّت فترة الحيض وطهرت من الدنس خلال أحد أيام شهر رمضان المبارك، أن تتوقّف عن الأكل والشرب وممارسة العلاقة الحميمة حتى غروب الشمس.

 

بكلامٍ آخر، وعلى الرغم من أنّ صيامها في هذه الحالة لا ينفع ولا يُحتسب (حيث لا وجود لأنصاف الأيام في الصوم عند المسلمين)، فإنّ من واجبها أن تتصرف كما لو أنها صائمة فعلاً. والأمر سيان، لو توقف نزول الدم عندها بعيد وقت السحور، ومرد ذلك إلى كون طُهرها من الحيض يفرض عليها الصوم حتى موعد الإفطار، أو بالأحرى الادعاء بالصوم حتى ولو لم يتبقى لها منه سوى ساعات قليلة فقط.

 

بيد أن هذه القاعدة لا تنطبق على المسلمة التي جاءتها الدورة الشهرية وهي صائمة، ذلك أنّ نزول الدم يبطل الصوم بصورة تلقائية ويحرّم على المرأة/ الفتاة الانقطاع عن المأكل والمشرب، باعتبار أنها ستكون في حالة ادعاء بالصوم في الوقت الذي لا يجوز لها ذلك، والادعاء بالحرام حرام أيضاً.

 

وبناءً عليه، يمكن القول بأنه على كل امرأة حاضت وهي صائمة أن تفطر وتتناول القليل من الطعام بطريقة غير ملفتة، حتى لا يُحسب عليها عمل حرام، على أن تعوّض عن كل يوم فطرت فيه وتقوم بواجب القضاء عقب انتهاء الشهر الفضيل.