الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من هو الحاخام يهودا غليك؟

2014-10-30 01:26:23 PM
من هو الحاخام يهودا غليك؟
صورة ارشيفية


 الحدث- وكالات

يُعد الحاخام يهودا غليك ، الذي استهدف بعملية إطلاق نار، مساء الأربعاء، في مدينة القدس، من أبرز الشخصيات الإسرائيلية اليمينية التي توصف بـ"التطرف"، ويشتهر في إسرائيل بأنه أحد أبرز المدافعين عما يسمى "جبل الهيكل" الذي تدعي بعض الأوساط اليهودية أنه مكان المسجد الأقصى وتسعى للسيطرة عليه.

ويبلغ غيلك من العمر 48 عاما، ويسكن في مستوطنة "عنتئيل" المقامة على أراضي الفلسطينيين في مدينة الخليل بالضفة الغربية، وحاول كثيرا فرض شخصيته على الإسرائيليين عبر محاولاته الدائمة لما يُسمونه "النضال من أجل حق اليهود في الصلاة بالأقصى والصعود إلى جبل الهيكل".

وعمل -حسب تقرير للقناة الثانية الإسرائيلية- لخمس سنوات رئيسا لمؤسسة "تراث جبل الهيكل"، وهو عضو في حزب "الليكود"، وساعد في إنشاء منتدى "قيادة المستوطنين" في الضفة الغربية.

تقلد غيلك سلسلة مناصب مهمة منها العمل لعشر سنوات في وزارة الاستيعاب والهجرة، وعمل متحدثا باسم الوزير السابق بولي أدلشتاين، ومدير العلاقات لمركز "الهوية اليهودية"، ومدير مكتب عسقلان الإقليمي، حتى أعلن استقالته منها عام 2005 بعد خطة فك الارتباط عن غزة.

كثيرا ما يهاجم غليك أعضاء الكنيست ورئاسة الوزراء الإسرائيلية بسبب ما يعتبره "عدم اهتمامهم بالحق اليهودي في إقامة الصلاة بالأقصى وزيارة جبل الهيكل".

وينظم غليك مسيرات بشكل دائم -برفقة أحد أبرز المتطرفين اليهود هو موشيه فيغلين- لاقتحام المسجد الأقصى، وهي المسيرات التي ازدادت مؤخرا.

وأشار التلفزيون الإسرائيلي إلى أن غليك منع مؤخرا سيارات تابعة للشرطة الفلسطينية من دخول أحد الشوارع الرئيسية في الخليل قرب الأحياء اليهودية من المدينة وأجبرها على الرجوع من حيث أتت.