الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث"| ذراع أردوغان في القدس

2017-06-21 12:41:12 PM
ترجمة
المرابطات في المسجد الأقصى

 

الحدث- عصمت منصور

 

نشرت صحيفة "إسرائيل هيوم" تحقيقاً حول كيفية نقل عشرات ملاين الدولارات من تركيا بهدف السيطرة على مواقع في مدينة القدس من خلال جمعيات وصناديق دينية تتستر بالعمل تحت غطاء نشاطات مجتمعية وإسلامية.

 

الصحيفة تدعي أن التحقيق الذي ستنشره كاملاً يوم الجمعة القادم، يظهر بوضوح كيف تنتقل عشرات ملاين الدولارات من تركيا إلى القدس والمسجد الأقصى من خلال مؤسسات تركية.

 

التحقيق يكسف أيضا أن جزء كبير من الأموال هي أموال حكومية تركيه تحول من خلال تنظيم "تكية" يقف على رأسها الدكتور سردر كام، والذي يعتبر أحد المقربين من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، وشغل سابقاً مديراً لمكتبه في البرلمان التركي.

 

الصحيفة في تحقيقها تتهم أردوغان بأنه يدعم بشكل مباشر الأشخاص القائمين على هذه المشاريع في القدس والأقصى من خلال خطاباته التي تتحدث باستمرار عن محاربة تركيا للسيطرة الإسرائيلية على القدس.

 

تنظيم" تكية" استثمر منذ العام ٢٠٠٤ ملاين الدولارات في ٦٣ مشروع مختلف في القدس بهدف حماية ميراث الإمبراطورية العثمانية وكل هذا بالتعاون مع حليفهم الشيخ رائد صلاح، والحركة الإسلامية في الداخل، والمفتي عكرمة صبري، واللذان يعتبران من الد أعداء إسرائيل وفق ما سيكشفه التحقيق، كاشفاً أيضا أن أحد المنظمات التركية مولت الباصات التي أقلت المرابطين والمرابطات في الأقصى.

 

من المنظمات والجمعيات الأخرى يذكر التحقيق (جمعية ميراثنا) التي استثمرت ما لا يقل عن ٤٠ مليون دولار في البلدة القديمة ومؤسسة (منارات) التي تبرعت بـ ١٤٠ ألف دولار لمؤسسة التعاون.

 

مصدر الخبر