الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | لماذا يقوم الشباب الفلسطيني بتنفيذ عمليات "الذئب الوحيد"

2017-08-04 02:00:44 PM
ترجمة الحدث | لماذا يقوم الشباب الفلسطيني بتنفيذ عمليات

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

 

يكشف التحليل التالي خلفيات 80 منفذ عملية في دولة الاحتلال والاختلافات الرئيسية بينهم وبين جيل المهاجمين السابقين، ويرصد التقرير انتماءاتهم الفصائلية واحزابهم وانتماءاتهم الدينية.

 

وفيما يلي ترجمة التقرير

 

أعاد القرار الذي تم التوصل اليه حول الاجراءات الامنية في المسجد الأقصى الاسبوع الماضي الوضع في الضفة الغربية والقدس الشرقية الى مزاج النعاس الذي يسود في منتصف فصل الصيف والذي كان سائدا في الاسابيع التي سبقت التصعيد المتعلق بالموقع المقدس. 

 

وبعد احتفالات النصر الفلسطينية في نهاية الأسبوع الماضي عندما أزيلت أجهزة الكشف عن المعادن، هبطت أعمال الشغب، واستؤنفت الصلاة في المسجد الأقصى كالمعتاد. وما زالت الهجمات التي تسمى بهجمات الذئب الوحيد التي أصبحت شائعة على مدى العامين الماضيين مستمرة وما زالت مستمرة. وفى يوم الاربعاء، طعن فلسطينى واصيب اسرائيلي بجروح خطيرة فى ضاحية يافنيه فى تل ابيب. وفي مفرق غوش عتصيون، اعتقل الجنود امرأة فلسطينية بسكين.

 

ومن المرجح أن يكون تأثير الاضطرابات المحيطة بالمسجد الأقصى والأزمة مع الأردن محسوسا لبعض الوقت في المستقبل. ومن آثاره العديدة ظهور منظور أكثر واقعية من جانب إدارة ترامب. فقد تم التسجيل لجاريد كوشنر، صهر الرئيس الامريكى دونالد ترامب والرجل الذى كلفه به بتزوير السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، واعترف فى محادثة خاصة انه لا توجد حاليا اية طريقة لحل النزاع. ومما لا شك فيه أن قلة قليلة من الناس لديهم أي أوهام حول إدارة ترامب الفوضوية أن تكون قادرة على تحقيق ذلك. ومع ذلك، يبدو أن تصريحات كوشنر تشير إلى أن فك الارتباط الأمريكي  في الشرق الأوسط هو في طريقه للحدوث وهو ليس تطورا إيجابيا، من وجهة نظر إسرائيل.

 

وفي خضم أزمة الأقصى، أعلنت السلطة الفلسطينية أنها أوقف التعاون الأمني مع إسرائيل. وفي الواقع، استمر التنسيق عبر المكالمات الهاتفية، في حين رفض رؤساء الأجهزة الأمنية عقد أي اجتماعات مباشرة. 

 

اما بين القيادة الفلسطينية، هناك قلق بشأن صحة الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وفى يوم السبت الماضى تم نقل عباس الى المستشفى فى رام الله بسبب الأرهاق من التعامل مع الازمة بيد ان المسؤولين الاسرائيليين يشتبهون فى ان مشاكله الطبية قد تكون اكثر خطورة هي ما يعاني منه الرئيس عباس. 

 

وفي كلمته أمام مؤتمر هرتسليا في حزيران / يونيو الماضي، تحدث رئيس أركان الجيش الإسرائيلي عن أهمية التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية. قائلا إن العلاقة مهمة لكلا الجانبين. وقد تحقق انخفاض في عمليات القتل التي ينفذها الذئب الوحيد، التي بلغت ذروتها في أواخر عام 2015 جزئيا بفضل جهود مكافحة الإرهاب التي تبذلها المنظمات الأمنية الفلسطينية. وحدث ذلك عندما رأى قادة الأمن أن  الشباب كانوا يضحون بأنفسهم دون نهاية حقيقية ويعرضون استقرار السلطة الفلسطينية في الوقت نفسه للخطر.

 

ومنذ تشرين الأول / أكتوبر 2015، كان هناك أكثر من 300 هجوم "للذئب الوحيد" والهجمات المقلدة، كما وصفتها منظمات الاستخبارات. ووقع الانفجار الأول لهذه الهجمات بينما الجيش وجهاز الأمن الشين بيت غير مستعدين. "نحن نواجه خمس هجمات يوميا"، يقول أحد المسؤولين الذين شاركوا بشدة في مكافحة موجة الطعن وهجمات صدم السيارات. "وكل ما استطعنا التوصل إليه هو أبسط المعلومات عن المكان الذي جاء منه الإرهابي وتقدير لعمره. لم يكن لدينا أي معلومات عن خلفية الإرهابيين - والتحذيرات الصفرية بالطبع ". وفي هذه المرحلة بدأت إسرائيل في تطوير استجابة تقوم على مراقبة عميقة وشاملة لمخابرات وسائل الإعلام الاجتماعية الفلسطينية.

 

ولهذا الغرض، يلزم إجراء تحليل رئيسي للبيانات. وبدأت هذه العملية بصفحات اكسل تم فيها إدخال جميع المعلومات المتاحة عن أول 80 إرهابيا. وقد رصدت أنماط واضحة، مع التقليد الأبرز: 40 في المئة من الإرهابيين الذين ضربوا في تلك الأشهر الأولى جاءت من نفس القرى والأحياء السبعة في الضفة الغربية. ووقعت نصف الهجمات في عدد قليل من المواقع، مع اتباع بعض المهاجمين خطى المهاجمين الأخرين وتقليدهم. واستنادا إلى هذه المعلومات، صممت القيادة المركزية ترتيبات أمنية خاصة للمواقع المعرضة للهجوم، حيث كان تقاطع غوش عتصيون الرقم واحد في التعرض للهجمات.

 

وكشفت البيانات أيضا أن المهاجمين الجدد لم يكونوا متدينين جدا وكان معظمهم غير منتمين للجماعات أو التنظيمات الإرهابية وكان معظمهم من الطبقة المتوسطة اقتصاديا واجتماعيا مع  وجود قلة من اللاجئين القادمين من مخيمات اللاجئين. وثمة قاسم مشترك آخر هو أن الكثيرين يعانون من مشاكل شخصية: الشبان، ولا سيما الشابات اللواتي يعانين من سوء المعاملة في المنزل أو في الأزمات الأسرية أو من الغرباء النسبيين في مجتمعهن. ورأوا أن مهاجمة الإسرائيليين، وربما الموت كشاهد، كطريقة للهروب من محنتهم. وقال العديد من الإرهابيين الذين ألقي القبض عليهم.

 

ورأوا أن مهاجمة الإسرائيليين، وربما الموت كشهيد هي طريقة للهروب من محنتهم. وقال العديد من الإرهابيين الذين ألقي القبض عليهم للمحققين إنهم ارتكبوا الهجوم فجأة. في إحدى الحالات، خرج الطاعن للهجوم بعد الدخول في معركة كبيرة مع والده، الذي كسر جهاز آي باد خاص به. وفي حالة أخرى، استطاع ابن رجل أعمال ثري أن يسيطر على إسرائيليين بمرسيدس والده بعد أن علم أن والديه كانا يريدان تسليم شؤون إدارة العائلة إلى أخيه وليس له.

وحين تم الطلب من فريق المخابرات المركزية تعريف الظاهرة بأنها "انتقام الرفض". وقد أدى التقاط سكين إلى تحويل هؤلاء الشباب إلى أبطال خارقين، إلى سوبيرمن و سوبيرومن. من خلال ارتكاب هجوم، في حين أن الذئب الوحيد متصلا سرد أكبر من نفسه أو نفسها، التي تشرب المهاجم بشجاعة، دون الحاجة إلى أي نوع من المظلة التنظيمية. وأشاد الإرهابيون الذين قتلوا في سياق هجماتهم بشكل خاص لوسائل الإعلام الاجتماعية، بغض النظر عن مقدار الضرر الذي يمكن أن يلحق بهم. كانت الصورة الشخصية الاغراء الفيسبوك كافية.

وأصبحت هذه الأنواع من القضايا الشخصية كمحفزات مرتبطة بمحرك التحريض القوي جدا. وسائل الإعلام الفلسطينية الرسمية أقل أهمية هنا من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإخبارية على الإنترنت. السلطة الفلسطينية، التي خففت لهجة بعض وسائل الإعلام خلال عام 2016، وسمحت به مرة أخرى في الأسابيع الأخيرة على خلفية الغضب المحيط بالأقصى اطلقت ايضا شعار "الأقصى في خطر"، وهو شعار الفرع الشمالي للحركة الإسلامية في إسرائيلي. وكان هذا هو الدافع الرئيسي الذي ذكره جميع الإرهابيين في الأسابيع القليلة الماضية. كما اكتشفت المخابرات الاسرائيلية ان عدد الاعلانات عن الاستعداد لارتكاب هجمات ارهابية ارتفع بمئات النقاط المئوية. وتعتمد الاستجابة الإسرائيلية إلى حد كبير على مراقبة الإنترنت وتتطلب تنسيقا وثيقا مع القوات الميدانية المسؤولة عن الاعتقالات. وفي الآونة الأخيرة، تم تحديد سجل جديد: انقضت 24 دقيقة فقط بين الوقت الذي تم الإعلان فيه عن إنذار وعن اللحظة التي تم فيها إلقاء القبض على الإرهابي الذي في طريقه إلى الهجوم. وفي حالات أخرى كثيرة، تتم الاعتقالات في غضون ساعة أو ساعتين. وهذه الطريقة تقتضي أن تقوم أجهزة الاستخبارات بتبسيط العمليات المعتادة من أجل نقل الإنذار فورا إلى القوة في الطليعة، إلى القائد المكلف بتنفيذ الاعتقال. وفي أحيان أخرى، يرسل التنبيه إلى منظمات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية، التي تدعو الشاب إلى التحدث بحذر. وخلاصة القول أن هذه التحركات ساعدت على اعتراض 90 في المئة من هجمات الذئب الوحيد.

 

معاش للسجن

 

ما الذي سيعيق شاباً أصبحت حياته مضطربة من أن يموت أو يُعتقل؟ وما زالت إسرائيل تعتقد أنَّ منفذي العمليات يترددون في فعل عملياتهم اعتباراً للثمن الذي ستدفعه عائلاتهم. ومع ذلك، فإن العودة إلى سياسة هدم المنازل لا تزال موضوع نقاش حاد بين المسؤوليين في الأمن، وأيضا هناك جهود مبذولة في اتجاه مصادرة الأموال والمركبات غير المشروعة -السيارات التي سرقت أو تم إيقافها عن الطريق في إسرائيل لأخطاء فنية-. غير أنه توجد في الوقت نفسه حوافز اقتصادية هائلة لأسر منفذي العمليات. حيث يكسب الشرطي الفلسطيني ما متوسطه 1700-2000 شيكل شهرياً (حوالي 500 دولار)، أما منفذ العملية سيحصل على ما يزيد قليلا عن ذلك من السلطة الفلسطينية منذ اليوم الأول من اعتقاله في السجون الإسرائيلية. ويمكن للسجين طويل الأجل أن يحصل على 12 ألف شيكل شهرياً (حوالي 3400 دولار) وهي ثروة بالنسبة للحياة في الضفة الغربية. وأي شخص يُسجن لمدة خمس سنوات هو أيضاً مؤهل للحصول على معاش تقاعدي. وتضغط الولايات المتحدة على قيادة السلطة الفلسطينية لوقف عملية دفع هذه الأموال، وتبحث السلطة الفلسطينية عن طرق ليست مباشرة لتسديد المدفوعات والالتفاف على الأمريكيين.

 

وكما حدث أحياناً في الأيام التي تفجرت فيها العمليات الانتحارية، كانت هناك حالات سارع فيها الأقارب أو غيرهم إلى أبلاغ السلطة الفلسطينية أو حتى إسرائيل، خوفاً من أن يُعاقبوا أيضاً. كما أدى التحسن في تدريب الجنود واستعدادهم للتعامل مع هجمات الطعن إلى إصابة عدد أقل من الناس عند نقاط التفتيش. ونتيجة لذلك، كان الفلسطينيون يبحثون عن أساليب بديلة للهجوم، مثل الخلايا المحلية الصغيرة المسلحة بسلاح بدائي "كارلو". وتجدر الإشارة إلى أن الثلاثة منفذي عملية سوق سارونا في تل أبيب في يونيو من العام الماضي اشتروا أسلحتهم والعتاد المصاحب لها بما مجموعة 6 آلاف شيكل فقط (حوالي 1700 دولار) وأسفرت العملية عن مقتل 4 إسرائيليين. وهذا هو الحادث الذي دفع في وقت لاحق الجيش والشين بيت لمحاولة معالجة وباء "كارلو". ومنذ ذلك الحين تم إغلاق أكثر من 70 مصصنعاً صغيراً ينتج الأسلحة وتمت مصادرة مئات الأسلحة. وقد قفز سعر رشاش كارلو وفقاً لذلك، حيث يباع السلاح الواحد الآن بما يقارب 8 آلاف شيكل (حوالي 2300 دولار).

 

تخطيط وتنفيذ هذه الهجمات لا تزال ينقصها الخبرة. حيث أن منفذ عملية حافة القدس خلال عيد الفصح 2016 استخدم قنبلة من مواد تكلف فقط 70 شيكل. وبالنظر إلى شدة الدوافع، فإن النتائج التي حققتها هذه العمليات المتناثرة كانت متواضعة إلى حد ما. لكن الانتفاضة الثانية علمتنا أن هذه الفجوات يمكن أن تغلق بسرعة. ويستعد مسؤولو حماس والجهاد الإسلامي في غزة لتقديم مبالغ كبيرة من المال إلى خلايا الضفة الغربية لمساعدتهم في شن هجمات كبيرة. وكما حدث أحياناً خلال الجزء الأول من العقد الماضي، عندما دعم حزب الله في لبنان خلايا ممثالة في الأراضي، فاليوم أيضاً هناك حالات يخدع فيها الفلسطينيون مموليهم المحتملين ويجمعون الأموال للهجمات التي يتم تنفيذها.