الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث"| الكشف عن موعد تحقيق مطالب الأسرى

2017-08-20 11:48:20 AM
خاص
يافطة للأسير مروان البرغوثي في مسير الحرية والكرامة (الحدث)

 

الحدث- محمد غفري

 

كشف الناطق الإعلامي باسم إضراب الحرية والكرامة عبد الفتاح دولة، اليوم الأحد، أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي سوف تشرع بتفيذ كافة البنود التي تم الاتفاق عليها مع الأسرى الفلسطينيين اعتباراً من بداية شهر أيلول/ سبتمبر القادم.

 

وأوضح دولة في تصريح خاص لـ"الحدث"، أن لجنة متابعة تنفيذ بنود اتفاق إضراب الحرية والكرامة التي تشكلت عقب نجاح الإضراب بقيادة الأسير كريم يونس، عقدت عدة اجتماعات مع إدارة مصلحة سجون الاحتلال، وبحسب ما وصل إليه مؤخراً من الأسرى، فإنه من المقرر أن يتم البدء بتنفيذ مطالب الأسرى بداية الشهر المقبل.

 

وأكد دولة، أن لجنة متابعة الإضراب تنتظر التزام إدارة السجون بتنفيذ مطالب الأسرى، وبناء على ذلك سوف يتم اتخاذ موقف.

 

وأفاد دولة، بأن إدارة السجون قد بدأت فعلاً بإدخال بعض مطالب الأسرى في بعض السجون، إلا أنها تحاول إدخالها دون الظهور على أنها تقوم بذلك نتيجة لإضراب الأسرى، على الرغم أن إدخال هذه المطالب تم بعد نجاح الإضراب.

 

وكان نحو 1700 أسيراً فلسطينيًّا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بقيادة الأسير مروان البرغوثي يوم 17 نيسان/ أبريل 2017، شرعوا بإضراب مفتوح عن الطعام، وذلك بهدف تحقيق عدد من المطالب، التي سلبتها منهم إدارة السجون على مدار السنوات الماضية.

 

عقب انتهاء الإضراب، صرح رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، أن 80% من مطالب الأسرى الإنسانية والمعيشية قد تم إنجازها خلال إضراب الأسرى الملحمي والبطولي، والذي خاضوه على مدار 41 يوماً، وذلك وفقا للإتفاق الذي تم التوصل إليه من خلال المفاوضات التي جرت مع قادة الإضراب بقيادة مروان البرغوثي وإدارة سجون الإحتلال في سجن عسقلان يومي 26-27/5/2017.

 

وفي ذلك الوقت تم الاتفاق على وضع آليات لاستمرار الحوار مع إدارة السجون من خلال لجنة مشتركة بدأت عملها فور انتهاء الاضراب، برئاسة كريم يونس وعضوية كل من: (ناصر أبو حميد– حافظ شرايعة – ناصر عويص – عمار مرضي – أحمد البرغوثي).