السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الفصائل" ترحب بحل اللجنة الادارية وتدعو حكومة الوفاق لإستلام مهامها في غزة

2017-09-17 06:24:14 PM
رايات الفصائل الفلسطينية

 

الحدث المحلي

 

 دعت الفصائل الفلسطينية، حكومة التوافق للعودة إلى غزة، وممارسة عملها والقيام بمهماتها فوراً، مع إعلان أعضاء اللجنة الإدارية عن التزامهم بما أفضت إليه اتفاقيات القاهرة وبدئهم بتنفيذ حل اللجنة.

 

وقال رباح مهنا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية: "إن حل اللجنة الإدارية خطوة إيجابية أقدمت عليها حركة حماس، وعلى رئيس السلطة محمود عباس أن يقابلها بالتراجع عن إجراءاته العقابية ضد قطاع غزة".

 

واعتبرت الجبهة الشعبية، موقف حماس بحل اللجنة الإدارية "شجاعًا ويؤكد على حرص الحركة على إنهاء الانقسام وتغليب المصلحة العامة".

 

ومن جانبه أكد مصطفى البرغوتي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، أن إعلان حماس حل اللجنة الإدارية أهم الخطوات التي تفتح الباب لحوار وطني شامل، منوهاً إلى ضرورة إعلان السلطة وقف إجراءاتها الأخيرة ضد قطاع غزة.

 

أشاد رفيق أبو ضلفة عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي بإعلان حركة حماس حل اللجنة الإدارية، واعتبر ذلك "خطوة أساسية للسير على الطريق الصحيح نحو استعادة الوحدة الوطنية لمواجهة مخططات الاحتلال "الإسرائيلي" بالنيل من القضية الفلسطينية".

 

ونوه أبو ضلفة لضرورة البدء بتنفيذ اتفاقات المصالحة الموقعة بدءًا باتفاق القاهرة 2011 وانتهاءً باتفاق الشاطئ، مشدداً على ضرورة إزالة العقبات كافة أمام البدء بتنفيذها، مع ضرورة وقف عباس لإجراءاته المتخذة كافة بعد إعلان اللجنة الإدارية.

 

وشكرت الفصائل جمهورية مصر العربية على ما تبذله من جهود كبيرة، وإصرار حقيقي في سبيل تحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء حالة التشرذم والانقسام، التي ألحقت بالقضية الفلسطينية خسائر فادحة، متمنية أن تعيد هذه الجهود حالة الوحدة إلى الشارع الفلسطيني.

 

من جانبه، ثمن النائب محمد دحلان خطوة حركة حماس بحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، مناشداً باسم ما أسماه "التيار الإصلاحي الديمقراطي في حركة فتح" الجميع بالاستجابة لها على طريق تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية وإنهاء الانقسام.

 

ودعت القوى الوطنية والإسلامية حكومة التوافق إلى التوجه لقطاع غزة واستلامها المهام المنوطة بها، بعد أن رحبت بإعلان حركة حماس حول حل اللجنة الإدارية.

 

كما رحب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف بإعلان حل اللجنة الإدارية في القطاع. وأبدى ميلادينوف استعداد الأمم المتحدة لدعم الجهود المبذولة في هذا الصدد، قائلاً "إنه لمن الأهمية البالغة أن يتم معالجة الوضع الإنساني الخطير في غزة، وبالأخص أزمة الكهرباء، كأولوية".

 

وأثنى ميلادينوف على السلطات المصرية لجهودها الدؤوبة في خلق هذا الزخم الإيجابي، داعياً جميع الأطراف إلى اغتنام هذه الفرصة لاستعادة الوحدة، وفتح صفحة جديدة للشعب الفلسطيني.