الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | كيف تحولت طائرة السادات لطائرة في سلاح الجو الإسرائيلي؟

2017-11-21 01:46:26 PM
ترجمة الحدث | كيف تحولت طائرة السادات لطائرة في سلاح الجو الإسرائيلي؟
طائرة السادات

 

الحدث ــ محمد بدر

 

نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت تقريرا خاصا عن طائرة الرئيس المصري السابق أنور السادات، جاء فيه:

 

بعد أربعين عاما على زيارة الرئيس المصري أنور السادات لإسرائيل، ما زالت تتكشف الكثير من الأمور حول هذه الزيارة التاريخية.

 

ويشير موقع الصحيفة أنه وبعد 40 عاما على هذه الزيارة فإن الكثير من "أبطال" هذه الزيارة قد ماتوا ولم يعودوا معنا، حتى الصور أصبحت قديمة صفراء، ومقاطع الأخبار مقتضبة، ولكن هناك بطل واحد في الزيارة، لا يزال بقوته، وعثرات الزمن لا تصل له، إنها طائرة البيونغ 707 التي هبطت في السادات في مطار بن غوريون.

 

يذكر أن طائرة بوينج 707 التابعة للقوات الجوية المصرية التى جلبت الرئيس أنور السادات إلى زيارته التاريخية لإسرائيل منذ 40 عاما تستخدم الآن كطائرات للتزود بالوقود فى سلاح الجو الإسرائيلى. كما تم الاحتفاظ بالمروحية التى حلق بها والمركبة التى سافر فيها فى متحف القوات الجوية.

 

وأضاف الموقع أن طائرة البوينغ 707 ( "RAM") اليوم هي جزء من سلاح الجو الإسرائيلي وتحمل رقم 295، وقد اشترتها إسرائيل في عام 2011 من شركة طيران أمريكية كانت قد باعتها مصر لها، وتاريخ الطائرة في العمل في سماء مصر بدأ قبل 43 عاما.

وقد تم تجميع الطائرة، التى بدأت خدمتها  فى اغسطس 1974، كطائرة مدنية تقل 102 راكبا بالإضافة لطاقمها. في غضون فترة زمنية قصيرة تم نقل الطائرة إلى صفوف القوات الجوية المصرية وجاء فيها  الرئيس قدم أنور السادات لإسرائيل في زيارته التاريخية إسرائيل في 19 تشرين الثاني 1977.

 

على مدى ثلاثة عقود كانت الطائرة بمثابة سلاح الجو المصري رقم 1 (مصر-01) وحلقت بالقادة المصريين في جميع أنحاء العالم  خلال رحلات وزيارات رسمية.

 

الرئيس حسني مبارك كان قد استخدمها، والطائرة خضعت لتحديثات وتحسينات.

 

وبعد شراء الطائرة من قبل سلاح الجو الإسرائيلي، فإن الطائرة تستخدم في تزويد المقاتلات الحربية بالوقود. 

 

في عام 1979، جاء السادات إلى إسرائيل لزيارة أخرى. وبعد هبوطه في قاعدة هاتزرييم، نقل الرئيس المصري طائرة فرنسية فائقة النقل إلى بئر السبع.

 

وقال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس إن "هذه المروحية موجودة حاليا في قاعدة هاتزيريم الجوية". "إنها طائرة تقول" شالوم "لأنها تمثل فترة". وأشار المصدر إلى أن سيارة ياكوف تيرنر، التي كانت في ذلك الوقت قائد قاعدة هاتسيريم التي أخذ فيها الرئيس المصري، هي الآن في متحف القوات الجوية.

 

" سيتم حفظ جميع منصات المتعلقة زيارة السادات إلى إسرائيل في تاريخنا"، وقال مسؤول وضعت: "بوينج لا يزال قيد الاستخدام، وطائرة هليكوبتر كانت تطير السادات بئر السبع، وسيارته جنوب البلاد على عكس الجيوش الأخرى والقوات الجوية والجيش لديها تقليد رئيس السلام . الحديث عن السلام ورؤية أهمية عرض الأمور ليست مجرد حرب ".