السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | الخطة الرئيسية للشرق الأوسط: كيف يتناسب السلام الإسرائيلي - الفلسطيني مع المصالح الاقتصادية لترامب

2017-11-27 05:20:42 AM
ترجمة الحدث | الخطة الرئيسية للشرق الأوسط: كيف يتناسب السلام الإسرائيلي - الفلسطيني مع المصالح الاقتصادية لترامب
ترامب وبن سلمان

 

ترجمة الحدث - أحمد أبو ليلى

 

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تحليلا حول دوافع الرئيس ترامب للمضي قدما في خطته للسلام في الشرق الأوسط.

 

وفيما يلي نص التحليل مترجما:

 

إن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين هو مجرد خطوة واحدة في صفقة ترامب النهائية للربح في الشرق الأوسط، لذلك لا يجب التقليل من شأنها.


قبل أسبوع استدعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس السوري بشار الأسد، وبعده رئيسا إيران وتركيا، إلى مدينة سوتشي لإبلاغهم بما ستكون عليه الترتيبات السائدة في سوريا. والاستنتاج المقبول على نطاق واسع هو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يواصل سياسة سلفه في التخلي عن الشرق الأوسط (ومصالح إسرائيل) مقابل أعمال بوتين التعسفية. ولكن الأحداث الأخيرة تثير احتمالا آخر: أن هناك نقطة تحول سياسية دولية جارية، الأكثر إثارة للاهتمام منذ أيام الحرب الباردة.

 

ترامب وبوتين يتصرفان وكأنهما يقسمان مناطق السيطرة. ليس على أسس أيديولوجية، ولكن على أساس المصالح الاقتصادية البحتة. ترامب، كما نعرف، يعرف نفسه أولا وقبل كل شيء أنه رجل أعمال. وقال في لقاءاته مع هيلاري كلينتون انه سيسعى الى اقامة علاقات جيدة مع بوتين، ولم يأخذه احد بجدية. الجميع افترض أن ترامب كان يشير إلى تورط روسي لصالحه في الانتخابات. ولكن يبدو أنه كان يعني أكثر قليلا من ذلك.

 

إذا استطاعت روسيا أن تستفيد من الاستثمارات الضخمة في سوريا خلال إعادة إعمارها، يمكن للولايات المتحدة أن تستفيد من الاستثمارات الضخمة في المملكة العربية السعودية، التي تعتزم إعادة بناء نفسها تحت قيادة ولي العهد محمد بن سلمان. لكن الصفقة ككل تتطلب التغيير في الشرق الأوسط. وهكذا ذكر ترامب فجأة أنه سيحرز تقدما في اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وكانت خطته الثانية في المملكة العربية السعودية. بعد زيارة قام بها على شرف الملك سلمان، تبين أن ابنه محمد قد عين حاكما بحكم الأمر الواقع.

 

وعندما قرر الحاكم الجديد بناء المملكة العربية السعودية الحديثة والشروع في الكفاح ضد الأعمال التخريبية لإيران والشركات التابعة لها في المنطقة، هدد ترامب في الوقت نفسه بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران. ومن الواضح ان المرحلة القادمة من الخطة شملت الاطاحة برئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريري واعلان بن سلمان بان لبنان لن يسمح له بالتعاون مع حزب الله. وهذا يجعل ترامب الرجل في الوقت المناسب والمكان المناسب.

 

ويبدو أن الخطوات التالية في الخطة تتطلب مشاركة إسرائيل. على الرغم من أن روسيا تعهدت على ما يبدو بوقف إيران إلى حد ما (وربما أيضا كوريا الشمالية)، وهذا هو كان السبب لاجتماع سوتشي، لكن المملكة العربية السعودية لا تعتمد على هذا، وتفضل التحالف مع إسرائيل، التي، مثل المملكة العربية السعودية ، مهددة بشكل مباشرة. وهكذا اكتشف فجأة أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أجرى مقابلة على موقع سعودي على شبكة الإنترنت، معلنا أن إسرائيل مستعدة للتعاون مع الدول العربية المعتدلة. وهكذا ظهر أيضا السبب في أن الاتفاق مع الفلسطينيين أصبح مسألة ملحة على جدول أعمال ترامب: السعودية على ما يبدو لا يمكن أن تخلق تحالفا مع إسرائيل من دون حل معقول للمشكلة الفلسطينية. وبما أن إسرائيل ترفض إعطاء جميع الفلسطينيين حقوقهم الكاملة، فإن الحل الوحيد الذي لا يزال قائما هو بعض من صيغة حل الدولتين.

 

ويبدو أن هذا ما سيحدث. إسرائيل والسلطة الفلسطينية يمكن أن يكونا غاضبين حيال ذلك، ولكن أيا منهما لا يملك أو سيكون له خيار. المملكة العربية السعودية (وبعدها، العراق) تشكل فرصة تجارية لترامب وللاقتصاد الأمريكي ولن يتم السماح لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير التعليم نفتالي بينيت أو الرئيس الفلسطيني محمود عباس عرقلة الخطة، وسوف تتعاون روسيا إذا مع مصالحها . ومن الواضح أن الضغط، في الشمال أيضا، سيستمر حتى تحصل إسرائيل على التلميح. أولئك الذين لا يعتقدون أن ترامب يمكن أن يخطط التحركات على المدى الطويل فإنه يفوت عليه فرصة متابعة كيف يصنع التاريخ.