الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| كيف يمكن أن تمنع CIA نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس؟

2017-11-30 09:51:28 AM
ترجمة الحدث| كيف يمكن أن تمنع CIA نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس؟
السفارة الأمريكية (AFP)

 

الحدث ــ محمد بدر

 

ذكرت صحيفة يديعوت العبرية أن مصادر خاصة إسرائيلية ذكرت لها أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعلن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس قريبا وأنه سيعلن بكل وضوح أن القدس هي عاصمة إسرائيل.

 

وأشارت يديعوت أن قرار ترامب يأتي بعد ضغوطات من الحزب الجمهوري والدوائر المقربة منه، وأنه يشعر بالحاجة إلى الوفاء الذي وعده للإسرائيليين خلال دعايته الإنتخابية، وأن المقدمة لنقل السفارة سيكون من خلال إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، وأن هذه الخطوات ستسبق المبادرة الأمريكية للسلام.

 

وأوضحت يديعوت أن أكثر السياسيين الأمريكيين الداعمين لهذه الفكرة، هو سفير الولايات المتحدة في إسرائيل ديفيد فريدمان، مؤكدة أن فريدمان غالبا ما يعيش في منزله الخاص في شارع بينسكر في القدس وأنه يحتفل مع الإسرائيليين في أعيادهم وتربطه علاقة قوية بهم.

 

وبحسب مصادر يديعوت فإن الأمريكيين يدرسون الآثار المترتبة على نقل السفارة، وأن ترامب مصمم على الأمر، ولكن المخابرات الأمريكية قد تحذره من الأمر لأن الأمر سيكون له آثار أمنية خطيرة على السفارات الأمريكية في العالم، وهو الإحتمال الذي قد يعرقل نقل السفارة.

 

وكان ملك الأردن عبد الله الثاني قد أكد لترامب خلال زيارته للولايات المتحدة  أن نقل السفارة سيعطي الفرصة للرافضين للسلام لتكثيف نشاطهم وقوتهم وتقويض حل الدولتين.