الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | الخان الأحمر وقرية سوسيا ورسالة شديدة اللهجة لنتنياهو

2017-12-01 10:29:11 PM
ترجمة الحدث | الخان الأحمر وقرية سوسيا ورسالة شديدة اللهجة لنتنياهو
نتنياهو

 

الحدث ــ محمد بدر

 

نشر موقع "جلوبوس" العبري تقريرا حول فحوى رسالة بعث بها أعضاء من مجلس الشيوخ الأمريكي ردا على قرار هدم قريتين بدويتين، جاء فيه:

 

دعا عشرة من أعضاء من الدريمقراطيين في مجلس الشيوخ ، بينهم أربعة يهود، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى عدم هدم قريتين فلسطينيتين.

 

 قرية سوسيا، تقع  على تلال الخليل الجنوبية والخان الأحمر في منطقة القدس قريتان كانا موضوع رسالة تهديد لنتنياهو. وقال اعضاء مجلس الشيوخ فى رسالة إلى نتنياهو "إن تدميرهذه القرى سيعرض مستقبل اسرائيل للخطر كدولة ديمقراطية".

 

وأصدرت أوامر هدم ضد القريتين لعدم وجود تراخيص بناء في القريتين  من الإدارة المدنية، وأقرت المحكمة العليا أنه لا يوجد أي عراقيل أمام تنفيذ الأوامر وسمحت بذلك، وأعلن وزير جيش الاحتلال  أفيغدور ليبرمان في الماضي أنه مستعد لإجلاء سكان الخان الأحمر، وجميعهم من البدو.

 

في وقت سابق من عام 2015، دعت إدارة أوباما إسرائيل إلى الامتناع عن تدمير قرية سوسيا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية وقتها إن هدم قرية سيكون "عمل ضار واستفزازي." وفى نفس العام دعا وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اسرائيل الى الامتناع عن تهجير سكان القرية.

 

وجاء في رسالة  مجلس الشيوخ لنتنياهو "لقد أيدنا منذ فترة طويلة فكرة وجود دولتين كحل عادل للصراع الاسرائيلى الفلسطيني، لكن جهود حكومتكم لاخلاء تجمعات فلسطينية كاملة وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية لا تعرقل بشكل مباشر فقط حل الدولتين،  بل في رأينا ايضا ستعرض مستقبل اسرائيل كدولة ديموقراطية يهودية للخطر".