الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اسرائيل والسعودية تعدان سكة قطار تربط جدة بحيفا

2018-06-20 07:49:25 AM
اسرائيل والسعودية تعدان سكة قطار تربط جدة بحيفا
خط سكة حديد الحجاز

الحدث- عصمت منصور

تعد السعودية واسرائيل مشروعا ضخما لمد سكة حديد تربط بين ميناء جدة وميناء حيفا ضمن خطة السلام الأمريكية التي باتت تعرف بصفقة القرن.

ووفق ما نشره موقع المنتور في اسرائيل فإن السكة يفترض أن تربط دول الخليج بالبحر الأبيض المتوسط عبر ميناء حيفا، وأن تعمل على تقوية اقتصاد المملكة الأردنية الهاشمية بسبب مرورها في أراضيها.

يشار إلى أن وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس قد أشار إلى الخطة، في حين طرحها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أثناء جلساته مع مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص جراد كوشنير لطرحها ضمن صفقة القرن الإقليمية التي يعدها فريق ترامب للسلام.

السكة ستمر قرب المعبر الحدودي عند بيسان أو ما بات يُعرف بـ "بيت شان" حيث سيجري نقل البضائع من خلال معبر أردني وبعد أن تخضع للفحص الأمني الإسرائيلي في المعبر المؤقت ستنقل الى ميناء حيفا.

الموقع قال إن كل الأطراف سوف تستفيد من هذه السكة التي يسعى نتنياهو إلى تقديمها كجزرة لتشجيع السعودية والأردن خاصة في ظل الصراع المتوقع مع الفلسطينيين بسبب رفضهم للصفقة.

وبحسب ما تابعته "الحدث" في أوقات سابقة، تعمل وزارة المواصلات الإسرائيلية على التأسيس لشبكة سكك حديدية من شمال دولة الاحتلال عند الحدود اللبنانية وحتى الجنوب عند إيلات، بتكلفة مالية تبلغ 27.5 مليار شيقل إسرائيلي،  ويهدف المشروع إلى إعادة تسهيل حركة البضائع والسلع من الأردن إلى حيفا وبالعكس كما سيتم نقل المواطنين أيضاً إلى تلك المناطق.

اقرأ المزيد من التفاصيل حول خط سكة حديد الحجاز التي ستربط دولة الاحتلال بالأردن عبر الرابط التالي: (خط سكة حديد الحجاز)