الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | عرض صفقة القرن على الجمهور

2018-06-22 06:54:25 AM
ترجمة الحدث | عرض صفقة القرن على الجمهور
ترامب والرئيس عباس

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في افتتاحيتها إنه إذا ما عرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صفقة القرن دون التطرق إلى حل سياسي حقيقي فإن الصفقة ستفشل.

وفيما يلي نص الافتتاحية مترجما:

من المقرر أن يصل المبعوثان الأمريكيان جاريد كوشنر وجيسون جرينبلات إلى إسرائيل يوم الجمعة ليناقشوا مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تفاصيل مبادرة السلام التي يعملون بجد. وقال مسؤولون كبار في البيت الأبيض إنهم يخططون لإصدار أساس للمفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين، وليس اقتراحا مفصلا يمكن أن يقبله أو يرفضه نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

يجب أن يتعلم ممثلو الرئيس دونالد ترامب من تجربة أسلافهم لتجنب الوقوع في نفس الفخاخ القديمة. أولاً ، يجب على الخطوط العريضة أن تقدم الهدف النهائي - إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل - ويجب أن تتضمن الحدود المقترحة بين البلدين.

ولا جدوى من بدء مفاوضات مفتوحة بدون اتفاق على خريطة طريق وجدول زمني. وأن يكون هنالك مخطط تفصيلي يتجاهل الحاجة إلى حل سياسي لصراع قومي بطبيعته، يحاول أن ينسخ الحلول من عالم الأعمال والمراسم التي لا معنى لها، لأنه سوف يفشل. ومن المهم أيضا أن تستند المبادرة إلى المبادئ التي تقوم عليها المفاوضات السابقة ، من مدريد وأوسلو إلى أنابوليس والمحادثات مع وزير الخارجية آنذاك جون كيري. سيكون من المناسب أيضًا الارتباط بمبادرة السلام العربية. لا توجد طريقة أخرى لجعل الدول العربية مشاركة دون المبادرة العربية.

وقال مسؤولو البيت الأبيض إنهم يعتزمون تقديم تفاصيل الاقتراح إلى الجمهور بعد تقديمه إلى قادة المنطقة، فعرضه على الجمهور هو أمر بالغ الأهمية، لأنه سيجبر نتنياهو وعباس على الرد علناً على المبادئ التي وضعها ترامب. أحد الأخطاء الفادحة التي ارتكبتها إدارة أوباما هو أن مناقشاتها مع نتنياهو وعباس جرت سرًا، مما سمح لهم بتجنب تقديم مواقف وتفسيرات واضحة لدولهم.

إن التحدي الذي يواجه كوشنر وغرينبلات ليس بالأمر السهل: فقد قاطع عباس الولايات المتحدة منذ نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ونتنياهو يرأس حكومة رفض تسعى إلى ضم الضفة، وتستعد لحرب مدمرة أخرى على قطاع غزة.

يفهم نتنياهو أن موافقته على مناقشة إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل كجزء من الإطار يمكن أن تؤدي إلى تفكيك شراكته السياسية مع وزير التعليم نفتالي بينيت وانقسام داخلي داخل الليكود. وسيكون اختبار إدارة ترامب في تصميمه على دفع "الصفقة النهائية" في الشرق الأوسط، على الرغم من عناد الجانبين، وبالسعر اللازم للتغيير السياسي في إسرائيل.