الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خبير إسرائيلي: لن تسقط موجة الاحتجاجات النظام الإيراني لهذه الأسباب

2018-07-02 03:39:39 PM
خبير إسرائيلي: لن تسقط موجة الاحتجاجات النظام الإيراني لهذه الأسباب
الاحتجاجات الايرانية

 

الحدث ـــ محمد بدر

قال الخبير  الإسرائيلي في الشأن الإيراني "أوري غولدبرغ" إن الاحتجاجات في إيران تشبه إلى حد ما الاحتجاجات التي اندلعت قبل نحو ستة أشهر، ولكنها تختلف في بعض النواحي، إلا أن التشابه ينبع من حقيقة أن العامل المحفز الرئيسي لتشكيل الاحتجاج هو الغضب وخيبة الأمل من الوضع الاقتصادي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وارتفاع تكاليف المعيشة.

وأضاف "غولدبرغ: "هناك من يريد القول إن هناك علاقة وثيقة بين الموجة الحالية واتخاذ قرار بشأن فرض العقوبات الأمريكية على إيران من الناحية العملية، ولكن الأمر لا يبدو كذلك؛ على الرغم من أن العقوبات الأمريكية هي السبب في الضائقة الاقتصادية إلا أنه من المستبعد أن تكون هناك مشاركة أمريكية عملية في توجيه المظاهرات".

وفيما يتعلق بطبيعة المتظاهرين يقول غولدبيرغ: "حتى المتظاهرين ليس لديهم أرضية مشتركة على الإطلاق، وهو السبب الذي يمنع من انتصار هذه الموجة وقدرتها على التأثير وإسقاط النظام".

ويتوقع غولدبرغ كذلك أن يلجأ الإيرانيون إلى التوحد في مواجهة التهديدات الخارجية خاصة تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشددا على أن الإيرانيين لا يحبون النظام ولكن لا يبحثون بديلا له.